أولاً: قواعد أساسية:

1- يُراعى في البحوث التي تتولى “المجلة العربية لنظم المعلومات الجغرافية”، نشرها، الأصالة العلمية وصحة الإخراج العلمي وسلامة اللغة .

2- يشترط في البحث المقدم للمجلة ألا يكون قد سبق نشره من قبل.

3- ترسل البحوث باسم رئيس هيئة تحرير المجلة العربية لنظم المعلومات الجغرافية.

4- يقدم البحث على هيئة رقمية مطبوعة على (CD) مطبوع بنظام MS WORD بيئات النوافذ (Windows)، ويترك فراغ سطر واحد بين كل سطر وآخر بخط Al-Hotham للمتن وبالخط Monotype Koufi للعناوين، وبنط 16 أبيض للمتن، وبنط 12 أبيض للهوامش، وبنط أسود للآيات القرآنية والأحاديث الشريفة،ويرفق معه ثلاث نسخ مطبوعة على ورق بحجم A4 مع مراعاة أن يكون النسخ على وجه واحد، ويكون الحد الأعلى للبحث (32) صفحة، أو (8000) كلمة، والحد الأدنى (15) صفحة تتضمن الجداول والأشكال والمراجع…الخ.

5- للنص باللغة الإنجليزية ينبغي أن يكون النص بحجم 12 نقطة، وبخط تايمز الروماني في عمود واحد ونسق واحد، وينبغي ترك فراغ سطر واحد بين كل سطر وآخر في كامل البحث، مع الأخذ في الاعتبار أن لا تقل الهوامش اليمنى واليسرى عن 3 سم لكل منهما.

6- يرسل أصل البحث مع صورتين وملخص في حدود (250) كلمة باللغتين العربية والإنجليزية.

7- يراعى أن تقدم الأشكال على هيئة رقمية، وتعرض بالحاسب الآلي على برنامج Adope Photoshop، أو على هيئة ESO أو تنسيق TIFF. على أن تكون أقل درجة وضوح للصور 300 نقطة، ومقاس 120 × 180 ملم، وتكون الأشكال الملونة على صيغة RGB. وتقدم الأشكال بالأبيض والأسود على وضعية التنسيق الرمادي.

8- ترسل البحوث الصالحة للنشر والمختارة من قبل هيئة التحرير إلى محكمين اثنين-في الأقل- في مجال التخصص من داخل أو خارج المملكة قبل نشرها في المجلة.

9- تقوم هيئة تحرير المجلة بإبلاغ أصحاب البحوث بتاريخ تسلم بحوثهم. وكذلك إبلاغهم بالقرار النهائي المتعلق بقبول البحث للنشر من عدمه.

10- البحوث ومراجعات الكتب والتقارير لن تعاد لمؤلفيها سواءً نشرت أم لم تنشر.

11- يمنح كل باحث أو الباحث الرئيسي لمجموعة الباحثين المشتركين في البحث خمساً وعشرين نسخة من البحث المنشور .

12- تطبق قواعد الإشارة إلى المصادر وفقاً للآتي:

يستخدم نظام (اسم / تاريخ) ويقتضي هذا النظام الإشارة إلى مصدر المعلومة في المتن بين قوسين باسم المؤلف متبوعاً بالتاريخ ورقم الصفحة. وإذا تكرر المؤلف نفسه في مرجعين مختلفين يذكر اسم المؤلف، ثم يتبع بسنة المرجع، ثم رقم الصفحة. أما في قائمة المراجع فيستوجب ذلك ترتيبها هجائياً حسب نوعية المصدر على النحو الآتي:

 

الكـتـــب:

يذكر اسم العائلة للمؤلف (المؤلف الأول إذا كان للمرجع أكثر من مؤلف واحد) متبوعاً بالأسماء الأولى، ثم سنة النشر بين قوسين، ثم عنوان الكتاب، فرقم الطبعة-إن وجد-ثم الناشر، وأخيراً مدينة النشر .

الدوريــات:

يذكر اسم عائلة المؤلف متبوعاً بالأسماء الأولى، ثم سنة النشر بين قوسين، ثم عنوان المقالة، ثم عنوان الدورية، ثم رقم المجلد، ثم رقم العدد، ثم أرقام صفحات المقال (ص ص 5-15).

الكتـــب المحـررة:

يذكر اسم عائلة المؤلف متبوعاً بالأسماء الأولى، ثم سنة النشر بين قوسين، ثم عنوان الفصل، ثم يكتب (فيin) تحتها خط، ثم اسم عائلة المحرر متبوعاً بالأسماء الأولى، وكذلك بالنسبة للمحررين المشاركين، ثم (محرر ed. أو محررين eds.) ثم عنوان الكتاب، ثم رقم المجلد، فرقم الطبعة، وأخيراً الناشر، فمدينة النشر .

الرسائل غير المنشورة:

يذكر اسم عائلة المؤلف متبوعاً بالأسماء الأولى، ثم سنة الحصول على الدرجة بين قوسين، ثم عنوان الرسالة، ثم يحدد نوع الرسالة (ماجستير/دكتوراه)، ثم اسم الجامعة والمدينة التي تقع فيها .

 

 

أما الهوامش فلا تستخدم إلا عند الضرورة القصوى وتخصص للملاحظات والتطبيقات ذات القيمة في توضيح النص. هناك العديد من معالجات النصوص تقوم ببناء حواشي مرتبطة بالنص، ويمكن استخدام هذه الميزة.

 


 

ثانياً: ترتيب البحث:

 

العنوان: أدخل عنوانا موجزاً (لا تزيد عن 15 كلمة)، وغني بالمعلومات، مع تجنب الاختصارات والصيغ الرياضية حيثما كان ذلك ممكنا.

 

أسماء المؤلفين وانتماءاتهم: اذكر أسماء المؤلفين بوضوح. اعرض انتماءات المؤلفين في الحاشية مع إشارة نجمة.

 

مؤلف كتاب المقابلة: تتم الإشارة بوضوح إلى المؤلف في الحاشية لأولئك الذين هم على استعداد للتعامل مع المراسلات في جميع مراحل التحكيم والنشر، وأيضا بعد نشر البحث. ويمكن توفير العنوان البريدي الكامل للمؤلف، بما في ذلك اسم الدولة، ورقم الهاتف (مع رمز المنطقة والدولة) وعنوان البريد الإلكتروني.

 

الخلاصة: يجب أن يشتمل كل بحث على معلومات ملخصة من 100 إلى 250 كلمة بخط من حجم 10 نقطة. وينبغي أن يشرح الملخص المعلومات المهمة ذات الصلة بهدف الورقة، والأسلوب والنتائج، والاستنتاجات. وينبغي تجنب الاختصارات غير القياسية أو غير المألوفة.

 

كلمات رئيسية: ينبغي إدراج خمس لكلمات رئيسية بعد الملخص.

 

مقدمة: تضم المقدمة أهداف العمل، مع تقديم خلفية كافية، وتجنب تضمينها دراسة مفصلة للأدبيات أو ملخصا للنتائج.

 

الدراسات السابقة: تقديم موجز للدراسات سابقة وأهم نتائجها، مع الإشارة إلى اختلاف هذه الدراسة عن تلك الدراسات.

 

المنهج: يجب أن يكون تصميم البحث ومنهجه محدداً بوضوح.

 

النتائج: يجب أن تكون النتائج واضحة ومختصرة.

 

المناقشة والاستنتاج: هذا القسم يجب أن يعرض أهمية نتائج هذا العمل. والجمع بين”المناقشة والنتائج” غالبا ما يكون مناسباً. ويمكن تقديم الاستنتاجات الرئيسية للدراسة في قسم خاص ب”الاستنتاجات”، والتي قد تقدم لوحدها أو أن تكون فرعاً من قسم المناقشة.

 

خاتمة: تضم نقاط واضحة تبرز أهم ما توصلت إليه الدراسة من واقع المناقشة (يمكن أن يشتمل هذا الجزء على توصيات محددة، ولا يفضل أن يفرد لها عنوان خاص).

 

كلمات الشكر والتقدير: توضع كلمات الشكر، بما في ذلك المعلومات عن المنح، وذلك قبل قائمة المراجع ، في قسم منفصل.

 

المراجع: الرجاء التأكد من أن كل مرجع ورد في النص موجود أيضا في قائمة المراجع (والعكس بالعكس). وينبغي أن تتبع المراجع المذكورة هنا النظام المتبع من الجمعية الجغرافية السعودية الذي سبق شرحه في المادة 12 من قواعد النشر.

 

الإستشهادات في النص: الرجاء التأكد من أن كل مرجع تم الاقتباس منه في النص موجود أيضاً في قائمة المراجع (والعكس بالعكس).

 

قائمة المراجع: المراجع يجب أن تكون مرتبة أبجديا، ثم تفرز بعد ذلك زمنيا إذا لزم الأمر. وإذا وجد أكثر من مرجع واحد من المؤلف نفسه في السنة نفسها فلابد من تحديدها بالحروف “أ”، “ب”، “ج”، الخ، والتي توضع بعد عام النشر.

 

الملاحق: ينبغي أن توضع الملاحق في نهاية المخطوط، بعد قائمة المراجع. وفي الدراسات التي تتضمن تطوير معايير للقياس، ينبغي التأكيد على وضع أداة القياس في النص الرئيسي أو في الملاحق.

 

سيرة المؤلف: تذكر سيرة المؤلف أو المؤلفين مختصرة (لا تزيد عن صفحة واحدة) بعد الملاحق.