3/1 عضوية الجمعية في الاتحاد الجغرافي الدولي IGU:
سعى مجلس الإدارة لتسجيل الجمعية في عضوية الاتحاد الجغرافي الدولي، وقد جاءت موافقة المقام السامي على ذلك، بحيث تكون المملكة العربية السعودية ممثلة بالجمعية الجغرافية السعودية عضواً في الاتحاد الجغرافي الدولي، وقد اعتمد الاتحاد هذه العضوية في نوفمبر 2000م، ونأمل أن يساعد هذا على إبراز الجمعية عالمياً ويسهم في التواصل بين الجغرافيين في المملكة العربية السعودية وغيرهم من الجغرافيين في أنحاء العالم .
 

3/2 الجمعية والجمعية الجغرافية بدول مجلس التعاون:
ساهمت الجمعية الجغرافية السعودية بجهد كبير في العمل على تأسيس الجمعية الجغرافية الخليجية، حيث ترأس رئيس مجلس إدارة الجمعية اللجنة التأسيسية للجمعية الجغرافية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ووضعت إمكانيات الجمعية من سكرتارية وأجهزة في خدمة الجمعية الوليدة.
 

3/3 إنشاء موقع للجمعية على شبكة الإنترنت واشتراك الجمعية في البريد الإليكتروني:
تم افتتاح موقع للجمعية على شبكة الإنترنت منذ تاريخ 12/11/1421هـ بمساعدة دارة الملك عبد العزيز وذلك تحت اسم www.ksu.edu.sa/societies/sgs وقد ارتأى مجلس إدارة الجمعية الجغرافية في جلسته 77 بتاريخ 22/3/1425هـ تحديث وتصميم موقع جديد للجمعية الجغرافية السعودية وقد تم الاتفاق مع مؤسسة وسط النسيج على تحديث الموقـع. وقد تم تصميم الموقـع وافتتاحه، وافتتح الموقع الجديد بتاريخ 28/7/1425هـ على العنوان: www.saudigs.org ويحتوي على أبواب ثابتة وأخرى متجددة، ومن ذلك نبذة عن الجمعية ولوائحها وأنشطتها وطلب العضوية ولجان الجمعية بالإضافة إلى قواعد المعلومات. كما سعت الجمعية لتقوية الارتباط بأعضائها فقد أصبح لها بريداً إليكترونياً على العنوان sgs@ksu.edu.sa و info@saudigs.org. وقد بدأ تطوير الموقع مرة أخرى في شهر رمضان من 1429هـ بواسطة مؤسسة التصفح لحلول التقنية ليصبح أكثر تفاعلاً مع المستخدم. وقد أضيف إلى الموقع في ثوبه الجديد أبواب جديدة تشمل إصدارات الجمعية علىPDF، والمنتدى الجغرافي، وأرشيف الندوات، وتثبيت استمارة خاصة بأخبار أقسام الجغرافيا على رابد النشرة الجغرافية، ورابط عن ندوات أقسام الجغرافيا، ورابط عن جائزة الإدريسي، ورايط عن المجموعات التخصصية. وتم تدشين الموقع الجديد في الاحتفال يمرور 25 عاماً على تأسيس أول جمعية عمومية للجمعية بتاريخ 20/3/1430هـ. وقد تم تطوير الموقع في شهر شهر رمضان من العام 1433هـ بمظهره الجديد. ولا زالت الجمعية تعمل على إضافة المزيد من المداخل التي تخلق قدراً أكبر من التفاعل بين الجمعية وأعضائها والمهتمين بتخصصها.
 

3/4 الجمعية والتواصل مع كبار المسئولين في الدولة:
إيماناً بأهمية التعريف بالجمعية عند كبار المسئولين في الدولة فقد حرص أعضاء مجلس الإدارة على القيام بزيارات لهم لإطلاعهم على أنشطة الجمعية ومشاريعها، ومن ثم توضيح مدى ما تحتاجه مثل هذه المشاريع من دعم معنوي ومادي وقد تم في هذا الصدد ما يلي:
1- مقابلة صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن عبد العزيز- ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس المجلس الوطني في مكتب سموه بالديوان الملكي بقصر اليمامة بالرياض في يوم الاثنين 7/3/1420هـ- حيث قام أعضاء مجلس الإدارة بزيارة سموه الكريم وقدموا شكرهم وتقديرهم لسمو ولي العهد على ما وجدته الجمعية من دعم وتشجيع حتى تمكنت من إصدار موسوعتها الجغرافية الأولى عن المملكة، كما قدم رئيس مجلس الإدارة لسمو ولي العهد نسخة من الموسوعة الجغرافية للأماكن وكذلك درعاً تذكارياً وبعض إصدارات الجمعية، وقد استمع سموه الكريم إلى عرض موجز عن أهداف الجمعية المراحل التي أنجزتها متضمنة أنشطتها منذ إنشائها حتى الآن.
2- مقابلة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز-النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام، وذلك في يوم الثلاثاء 18/12/1421هـ، حيث تم اطلاع سموه على أنشطة الجمعية ومشاريعها، وقد أثنى سموه على أنشطة الجمعية ووعد بدعمها. وقد تمت المقابلة الثانية مع سموه الكريم بتاريخ 23/1/1425هـ، وقد أهديت له العديد من الهدايا التذكارية والكتب التي أصدرتها الجمعية الجغرافية السعودية.
3- مقابلة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز-أمير منطقة الرياض- وتم اطلاع سموه على نشاطات الجمعية ومشاريعها وذلك في يوم السبت 1/3/1421هـ، وقد أبدى سموه ارتياحه لنشاط الجمعية ووعد بدعم هذه المشاريع.
4- مقابلة معالي الأستاذ الدكتور خالد بن محمد العنقري-معالي وزير التعليم العالي- في يوم السبت 27/1/1422هـ، وتم خلال اللقاء مناقشة جوانب من أنشطة الجمعية وجهودها إضافة إلى موضوعات أخرى تهم الجغرافيا والجغرافيين.
5- مقابلة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود، أمير المنطقة الشرقية في يوم الثلاثاء 24/4/1424هـ، وتم اطلاع سموه على نشاطات الجمعية ومشاريعها. وثم بحث إمكانية التعاون بين الجمعية ومجلس إدارة المنطقة.
6- مقابلة معالي الدكتور محمد أسعد توفيق، رئيس هيئة المساحة الجيولوجية السعــــودية، في يوم الأربعــاء 7/8/1425هـ، وتم اطلاع معاليه على نشاطات الجمعية ومشاريعها. وثم بحث إمكانية التعاون بين الجمعية وهيئة المساحة الجيولوجية السعودية.
7- مقابلة معالي وزير التخطيط، بتاريخ 2/4/1427هـ، التي تم فيها شرح أهمية الجغرافيا ومجالات اهتماماتها مركّزاً على الإمكانات والخبرات المتوافرة لدى أعضاء الجمعية التي ترحب بأي تعاون يخدم مصلحة الوطن، وقد كان تجاوب معالي الوزير في اللقاء بناءً ومبشراُ بإتاحة الفرصة للجغرافيين للاستفادة من قواعد المعلومات المتوافرة لدى الوزارة، وانتهى الاجتماع على أمل عقد لقاءات أخرى مع الأقسام المتخصصة في الوزارة.
8- مقابلة مستشار شؤون التصنيف والتوظيف بوزارة الخدمة المدنية بتاريخ 19/4/1427هـ، والورقة التي قدمتها الجمعية التي تتضمن مقترح تصنيف الوظائف لخريجي أقسام الجغرافيا. انتهى الاجتماع بوعد من سعادة مستشار شؤون التصنيف والتوظيف بوزارة الخدمة المدنية، الأستاذ عبد الله بن علي الملفي، بدراسة الورقة وإذا لزم الأمر عقد لقاءات مستقبلية مع المسؤولين في الجمعية لتحديد تفاصيل أكثر حول التصنيف المقترح.
9- مقابلة الأستاذ المهندس عبد الله بقشان، من قبل أ.د. محمد شوقي بن إبراهيم مكي، رئيس مجلس الإدارة، ود. محمد بن صالح الربدي، نائب رئيس مجلس الإدارة، ود. عبد الله بن حمد الصليع، أمين سر الجمعية، ود. محمد بن عبد الله الفاضل، أمين مال الجمعية، وأ. محمد بن أحمد الراشد، عضو مجلس الإدارة، وذلك بتاريخ 3/2/1431هـ وقد تم في المقابلة تقديم درع شكر وتقدير للشيخ بقشان على دعمه لرحلة الجمعية إلى سقطرى وحضرموت بالجمهورية اليمنية. وأثنى الشيخ بقشان على أنشطة الجمعية ووعد بدعمها.
10-مقابلة معالي الأستاذ الدكتور سليمان بن عبد الله أبا الخيل، مدير جامعة الإمام، وقد شارك في المقابلة أ.د. محمد شوقي بن إبراهيم مكي، رئيس مجلس الإدارة، ود. محمد بن صالح الربدي، نائب رئيس مجلس الإدارة، ود. محمد بن عبد الله الفاضل، أمين مال الجمعية، وأ. محمد بن أحمد الراشد، عضو مجلس الإدارة، حيث قام الوفد بإطلاع معاليه على نشاطات الجمعية ومشاريعها وذلك في يوم السبت 15/2/1431هـ، وقد قام معاليه مشكوراً بالتبرع بدعم الجمعية بطباعة أبحاث سلسلة بحوث جغرافية ودراسات جغرافية بمعدل (4) أبحاث سنوياً بمطابع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وذلك كدعم للجمعية.

 

3/5: تبرع الجمعية:
قامت الجمعية الجغرافية السعودية بالتبرع لمجلة جيوجورنال (Geojournal) بمبلغ وقدره (5625ريال سعودي)(1500 دولار أمريكي)، وذلك لتضمين المجلة مقالاً خاصة عن المملكة العربية السعودية.
 

3/6 الملتقى الثالث للجغرافيين العرب:
استضافت الجمعية الجغرافية السعودية الملتقى الثالث للجغرافيين العرب، الذي عقد خلال الفترة 24-26/8/1424هـ(الموافق 20-22/10/2003م) في رحاب جامعة الملك سعود في قاعات (26أ، 7أ، 7ب-للرجال) و (مركز الدارسات الجامعية للبنات-للنساء) .
أهداف الملتقى: يهدف الملتقى إلى تحقيق الأهداف التالية: 1- التعرف على واقع المدن الكبرى في العالم العربي من حيث أعدادها ونمط توزيعها وعلاقاتها المكانية وأسلوب المحافظة على حياة حضرية متوازنة.2- التعرف على دراسات المدن في كتب التراث وما يمكن اقتباسه منها بما يتطابق أو يطور النظريات الحديثة في دراسات المدن. 3- تحديد خصائص تركيب المدن الكبرى. 4- تحديد المشاكل التي تواجهها المدن في جميع المجالات وتحديد العوامل المسببة لهذه المشاكل مع محاولة إيجاد استراتيجيات حضرية لمعالجة هذه المشاكل. 5- التعرف على النظريات والأساليب الحديثة في دراسات المدن. 6- تكريم بعض المبدعين من الجغرافيين العرب.
فعاليات الملتقى:1- أبحاث. 2- أوراق عمل. 3- ورش عمل. 4- معرض جغرافي(للكتاب وأنظمة وبرامج الحاسب الآلي). 5- زيارات ميدانية.(منطقة قصر الحكم ومركز الملك عبد العزيز التاريخي، مركز مدينة الرياض، مركز الملك فهد الثقافي، العاذرية، زيارة مكة المكرمة لأداء العمرة). 6- ندوات صحفية وتلفزيونية وإذاعية.
محاور الملتقى:1- دراسات المدن في كتب التراث. 2- توزيع المدن. 3- تركيب المدن. 4- الخدمات في المدن. 5- أثر العوامل الطبيعية والبشرية في المدن. 6- تطبيق النظريات واستخدام التقنيات الحديثة في دراسات المدن. 7- اقتصاديات المدن.
توصيات الملتقى.

3/7 ورش العمل:
1- نظمت الجمعية ورشة عمل بعنوان: اسم خارطتي مع قوقل، وقد عقد الحلقة د. علي بن عبد الله الدوسري، من قسم الجغرافيا بجامعة الملك سعود، وعضو مجلس إدارة الجمعية الجغرافية السعودية بتاريخ 19/5/1432هـ بمجمع الملك سعود التعليمي بجامعة الملك سعود.
2- نظمت الجمعية ورشة عمل بعنوان: اسم خارطتي مع قوقل، وقد عقد الحلقة د. علي بن عبد الله الدوسري، من قسم الجغرافيا بجامعة الملك سعود، وعضو مجلس إدارة الجمعية الجغرافية السعودية بتاريخ 28/6/1432هـ بمجمع بمجمع الأمير سلطان التعليمي بالرياض.

3/8 الدورات التدريبية:

الدورات التي عقدتها الجمعية الجغرافية السعودية في نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد وبرامج الإحصاء

م

مسمى الدورة التدريبية

التاريخ

الجنس

مكان انعقادها

1

دورة متخصصة في GIS للمبتدئين

6-10 صفر 1428هـ

رجال

جامعة الملك سعود

2

دورة تدريبية متقدمة في نظم المعلومات الجغرافية GIS

13 – 17 صفر 1428هـ

رجال

جامعة الملك سعود

3

دورة متخصصة متقدمة في GIS

9-13 جمادى الأولى 1428هـ

رجال

جامعة الملك سعود

4

دورة متخصصة في GIS للمبتدئين

26-30 شعبان 1428هـ

رجال

جامعة الملك سعود

5

دورة في التصحيح الهندسي لصور الاستشعار عن بعد الرقمية

26-30 شعبان 1428هـ

رجال

جامعة الملك سعود

6

دورة متخصصة في GIS للمبتدئين

3-7 محرم 1429هـ

سيدات

فندق الشروق دلمون

7

دورة متخصصة في GIS للمبتدئين

23-27 صفر 1429هـ

سيدات

الشركة العربية للأنظمة الجغرافية

8

دورة متخصصة في GIS للمبتدئين

12-16 جمادى الأولى 1429هـ

رجال/ صباحية

الشركة العربية للأنظمة الجغرافية

9

دورة متخصصة في GIS للمبتدئين

12-16 جمادى الأولى 1429هـ

رجال/مسائية

الشركة العربية للأنظمة الجغرافية

10

دورة متخصصة متقدمة في GIS

19-23 جمادى الأولى 1429هـ

رجال

الشركة العربية للأنظمة الجغرافية

11

دورة في التصحيح الهندسي لصور الاستشعار عن بعد الرقمية

26-30 جمادى الأولى 1429هـ

رجال

جامعة الملك سعود

12

دورة متخصصة متقدمة في GIS

26-30 صفر 1430هـ

سيدات

جامعة أم القرى/ مركز خدمة المجتمع

13

دورة تدريبية متخصصة في GIS للمبتدئين

13-17 جمادى الآخرة 1430هـ

رجال

جامعة الملك سعود

14

دورة تدريبية متخصصة في GIS للمبتدئين

 25-29 ذو الحجة 1430هـ

رجال

جامعة الملك سعود

15

دورة تحليل البيانات الجغرافية باستخدام SPSS

16-18/4/1432هـ

طلاب دراسات عليا

جامعة الملك سعود

16

دورة تدريبية متخصصة في GIS للمبتدئين

 13-17 صفر 1433هـ

رجال

جامعة الملك سعود

17

دورة متخصصة متقدمة في GIS

20-24  صفر 1433هـ

رجال

جامعة الملك سعود

 
 
3/8 ركن الجغرافيا:

        نظمت الجمعية الجغرافية السعودية بالتنسيق مع قسم الجغرافيا بكلية الآداب «ركن الجغرافيا» بمقر عمادة السنة التحضيرية خلال الفترة 15-16/5/143هـ، وذلك ضمن أسبوع التعريف بأقسام الكليات الإنسانية على مستوى الجامعات السعودية.وتضمن الركن تعريفاً مرئياً ومكتوباً حول الجغرافيا وأهميتها، والخطة الدراسية لقسم الجغرافيا بالجامعة والخطة القادمة للقسم، والتسهيلات الموجودة به التي تدعم الجانب المعرفي والمهاري والمهني للطالب مما يؤهله لدخول سوق العمل بكفاءة واقتدار، كما عرض الركن نشرات ثقافية جغرافية من إصدارات الجمعية الجغرافية السعودية وبرامج تفاعلية على الإنترنت باستخدام نظم المعلومات الجغرافية، بالإضافة إلى محاضرة قصيرة قدمها الدكتور ناصر بن محمد سلمى للتعريف بمسارات التخصص وشروط القبول والفرص التدريبية والوظيفية المتاحة للطالب. يذكر أن الركن لقي إقبالاً جيداً من طلاب العلوم الإنسانية في عمادة السنة التحضيرية.