المجلة العربية لنظم المعلومات الجغرافية المجلد (8) العدد (2)

المجلة العربية لنظم المعلومات الجغرافية المجلد 8 العدد 2
قائمة المحتويات
اسم البحث اسم الباحث الصفحة
التوافق المكاني بين المخططات واتجاهات النمو العمراني في مدينة مكة المكرمة. د. سناء بنت صالح الحبيشي.
1
مراجعة أدبية لخصائص خرائط الويب، وتطورها، وقضاياها. أ. عفاف بنت رافع العمري، أ.د. علي بن معاضه الغامدي. 56
GIS-Based Network Analysis To Determine A Service Area For Current Civil Defense Centers In Riyadh, Saudi Arabia. Dr. Qoradi, Mofareh                                 102
التقارير:
تقرير حول مؤتمر موسكو الإقليمي.
تقرير زيارة د.كريستين الحائزة على جائزة الأمير سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه في دورتها السادسة.
أ.د. محمد شوقي بن إبراهيم مكي.
د. لطيفة بنت عبد الله المزروع.

من الكتابات العالمية. 
مراجعات الكتب. 

التوافق المكاني بين المخططات واتجاهات النمو العمراني في مدينة
مكة المكرمة
د. سناء بنت صالح الحبيشي(*)
الملخص:
المخططات الحضرية في مدينة مكة المكرمة من الظاهرات التي تعد دراستها ومعرفة خصائص انتشارها، ومدى توافقها مع اتجاهات النمو العمراني في المدينة مهمة لحاضر ومستقبل المدينة. وتهدف هذه الدراسة إلى تطبيق أساليب التحليل المكاني المتوفرة في تقنية نظم المعلومات الجغرافية؛ لبيان أنماط وخصائص التوزيع المكاني للمخططات الحضرية في مدينة مكة المكرمة، والبعد المكاني عن مركز المدينة وعلاقته بمحاور واتجاهات النمو من زوايا مكانية متعددة، مع إبراز العوامل المرتبطة بذلك كأسعار الأراضي.
اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الوثائقي الحقلي في معالجة البيانات الرقمية، من خلال الاستعانة ببعض الأساليب الإحصائية، والتمثيل البياني، والكارتوغرافي عن طريق أساليب التحليل المكاني في برمجيات نظم المعلومات الجغرافية(GIS) لتحليل البيانات المكانية المرتبطة بقاعدة البيانات الوصفية، من أجل إبراز الخصائص المكانية لتوزيع المخططات الحضرية. وخلصت الدراسة إلى: وجود تباين واضح في مواقع المخططات الحضرية وأن النمط الجغرافي هو النمط المتجمع، وأظهرت الدراسة أن أكبر تركز للمخططات على مسافات تبعد أقل من 4 كم من المسجد الحرام وأن 60.5 % من المخططات تتركز في دائرة نصف قطرها 8كم من المسجد الحرام، بينما 39.5%من المخططات تنتشر في باقي أجزاء المدينة.
الاتجاه الجغرافي العام لانتشار 74.3% من المخططات بمكة اتخذ شكلا ً بيضاوياً يتمحور حول المسجد الحرام من الشمال الشرقي الى الجنوب الغربي، وان هناك تكتل للمخططات في الفراغ الجغرافي المحيط بالمنطقة المركزية المحيطة بالحرم المكي الشريف تأكد ذلك من خلال المسافة المعيارية، وتحليل كيرنل(Kernel) لكثافة التركز.
ترتفع أسعار الأراضي بالقرب من المسجد الحرام وتقل بالبعد عنه الا أن المخططات في أطراف المدينة قليلة على الرغم من انخفاض أسعارها.
وأوصت الدراسة: بضرورة الاستثمار الأمثل للمخططات التي تم اعتمادها وتزويدها بالمرافق تفاديا للامتداد والتوسع الأفقي الزائد الذي يواجه صعوبات كبيرة في مد المرافق العامة بالصيانة والتشغيل، وتوعية وتثقيف السكان بالتشريعات الحكومية المنظمة للعمران في المدن.
الكلمات الرئيسة: المخططات الحضرية، التوافق المكاني، البعد عن المركز، أسعار الأراضي، أساليب التحليل المكاني، مكة المكرمة، الكتلة العمرانية.

مراجعة أدبية لخصائص خرائط الويب، وتطورها، وقضاياها
أ. عفاف بنت رافع العمري، أ.د. علي بن معاضه الغامدي(*)
الملخص:
ساعد تقدم وسائل الاتصالات وتطور شبكة الإنترنت في خلق وتطوير مفهوم خرائط الويب، خاصة إذا تم اقترانها مع التقنيات الحديثة لنظم المعلومات مثل نظم المعلومات الجغرافية، حيث أنها لا تتطلب من المستخدم الإلمام بالأسس التقنية بقدر ما تهدف إلى جعل المستخدم يتفاعل مع هذا النوع من الخرائط بطريقة أكثر فاعلية وفائدة وإثارة. من جانب آخر، سمحت هذه الخرائط بتعدد مصادر المعلومات ومكنت المستخدمين من الاستفادة منها، الأمر الذي جعل تبادل البيانات والمعلومات أكثر فعالية. ولأهمية هذه الخرائط في الوقت الحاضر وتزايد دورها في المستقبل فإن هذه الورقة تركز على التعريف بخرائط الويب بشكل عام وخرائط نظم المعلومات الجغرافية المستندة إلى الويب بشكل خاص من حيث مفهومها وطبيعتها وأنواعها وأبرز القضايا المتعلقة بها، وذلك بهدف تقديمها للقارئ العربي في شكل أقرب للمراجعة الأدبية، خصوصاً وأنه لا يوجد دراسة باللغة العربية تناولت هذا الموضوع وتزايد الحاجة إلى مرجع عربي يسهل مهمة الباحثين العرب.

كلمات مفتاحية: خرائط، خرائط الويب؛ نظم المعلومات الجغرافية؛ خرائط نظم المعلومات الجغرافية المستندة إلى الويب؛ الاستعراض الجغرافي.

GIS-Based Network Analysis To Determine A Service Area For Current Civil Defense Centers In Riyadh, Saudi Arabia
Dr. Qoradi, Mofareh
Geography Department, King Saud University, Riyadh, Saudi Arabia

ABSTRACT:
This paper addresses the spatial distribution of the civil defense centers in Riyadh, Saudi Arabia, by using a geographic information system (GIS)-based service area analysis. Thirty-eight civil defense centers are distributed across approximately 1,298 km2, with a high population density and extensive traffic congestion. The main objective of this study is to assess the current distribution of civil defense by using a network dataset model to build a traffic flow model (map of travel time) to determine the distance that fire trucks from different stations in Riyadh can cover in a given amount of time. The study finds that the service area for all defense centers within a 4-minute area covers about 879 km2, despite a lack of traffic and light signal data. In other words, the service area located within 4 minutes includes about 67% of Riyadh, meaning that about 33% of the city needs more than 4 minutes for fire trucks to respond to emergency calls. Thus, this study proposes add new civil defense centers in these areas or redistributing the current centers. Finally, based on the network analysis in GIS, this study enables fire chiefs to obtain a clearer picture of how quickly the city’s fire trucks can respond to emergency calls and determine the suitability of existing sites of civil defense centers to develop appropriate solutions.

Keywords: GIS network datasets, spatial distribution, travel time, civil defense, service area analysis