المجلة العربية لنظم المعلومات الجغرافية، المجلد (1) العدد (2)

المجلة العربية لنظم المعلومات الجغرافية، المجلد (1) العدد(2)

عدد الصفحات : 114 صفحة
مقاسات الكتاب : 17سم * 24سم
دار النشر : الجمعيةالجغرافيةالسعودية
الإصدار : الأول.

المجلة العربية لنظم المعلومات الجغرافية المجلد (1)، العدد (2)

 

قائمة المحتويات

كلمة التحرير.

البحوث:

– نظم معلومات جغرافي شامل لتحديد المواقع المرورية الخطرة، د. عبد الله بن محمد القرني

-تطبيق نظم المعلومات الجغرافية وبيانات الاستشعار عن بعد لدراسة بيئة حدوث وانتشار مرض – حمى الوادي المتصدع في منطقة جازان في عام (2000-2001م) المملكة العربية السعودية، د. علي بن عبد الله الدوسري

– تغير الغطاء النباتي في المناطق الجافة: دراسة تطبيقية من منطقة تبوك باستخدام البيانات الرقمية للماسح الموضوعي المحمول على القمر الصناعي لاندسات-5، د. خالد بن مسلم الرحيلي الحربي

إطلالة: أ.د. ليلى بنت صالح زعزوع

مراجعات الكتب:

-أساسيات نظم المعلومات الجغرافية، د. علي بن عبد الله الدوسري

-أسماء الأشياء والعلوم والتقنية: الإعجاز العلمي العظيم، أ.د. ظافر بن علي القرني

التقارير:

– تقرير عن الملتقى الأول لنظم المعلومات الجغرافية بالمملكة العربية السعودية، د. باقر بن محمد الرمضان

-المؤتمر السنوي لجمعية الاستشعار عن بعد والتصوير الجوي، د. فرحان بن حسين الجعيدي

– تقرير حول المؤتمر الإقليمي الدولي للاتحاد الجغرافي الدولي-بريزبن – أستراليا، أ.د. محمد شوقي بن إبراهيم مكي.

 

ملخصات الأبحاث

نظام معلومات جغرافي شامل لتحديد المواقع المرورية الخطرة

د. عبد الله بن محمد القرني*

 

الملخص

عندما تتكرر الحوادث المرورية في موقع واحد فإن ذلك مؤشر على تأثر ذلك الموقع بعامل أو أكثر أدت إلى تكرار الحوادث المرورية فيه. ومن أجل دراسة مثل تلك المواقع وتحديد مشاكلها نجد أن كثيراً من الدراسات تفتقر إلى وجود توثيق ورصد معلومات دقيقة عن الحوادث و ملابساتها ومعلوماتها المتنوعة في تلك المواقع. لذلك عمدت هذه الدراسة إلى اقتراح نظام معلومات جغرافي شامل وسهل الإستخدام يحتوي على أفضل أنواع التقنيات المتاحة لتحديد المواقع المرورية الخطرة.

صمم لهذا النظام قاعدة بيانات مناسبة تعتمد علي معطيات مثل نظم تحديد المواقع العالمية و صور الأقمار الاصطناعية ونظم المعلومات الجغرافية. وتم عمل الإعدادات اللازمة لجعل هذا النظام سهلاً ومحمولاً في السيارات المتحركة بهدف المعاينة في موقع الحادث وتسجيل المعلومات. أيضاً تم استخدام البرامج المناسبة وتهيئة الواجهات العربية للنظام. كما زود النظام بالقدرة على تقبل التصوير الأرضي وتسجيلات الفيديو.

من المتوقع أن يكون هذا النظام مفيدًا لرجال المرور في الميدان  وكذلك لمتخذي القرار في مكاتبهم للدراسة والتحليلـ، كما أن النظام مفيد لرجال القضاء ومؤسسات التأمين لحل بعض القضايا القانونية، عندما تتعقد الحوادث ويصعب البت فيها؛ لأنه يوفر سجلاً تاريخيًا موثوقًا لهذه الحالات.

أخيراً هذا البحث يقترح نظاماً شاملاً متقدمًا لتشخيص المواقع المرورية الخطرة وتعريف أسباب الحوادث فيها وتقليل الحوادث ودعم وتحسين اتخاذ القرارات المناسبة.

* أستاذ، قسم الهندسة المدنية، كلية الهندسة، جامعة الملك سعود.

 

تطبيق نظم المعلومات الجغرافية وبيانات الاستشعار عن بعد لدراسة بيئة حدوث وانتشار مرض حمى الوادي المتصدع في منطقة جازان في عام (2000 – 2001م)، المملكة العربية السعودية.

د.علي بن عبدا لله الدوسري*

الملخص

يعتبر فيروس حمى الوادي المتصدع (Rift Valley Fever) من الفيروسات المعدية، مما يستدعي تكثيف الجهود المحلية والدولية لمكافحتها بأسرع الطرق وبأقل التكاليف. وتسهم هذه الدراسة جغرافياً بتطبيق نظم المعلومات الجغرافية وبيانات الاستشعار عن بعد لإنشاء نموذج يحدد درجة الاحتمالية لحدوث حمى الوادي المتصدع في منطقة جازان. ويتكون هذا النموذج من ثلاثة مراحل. الأولى تم فيها إنشاء طبقات للعوامل المؤثرة في انتشار المرض، والمرحلة الثانية تم فيها تطبيق مبادئ المنطق المبهم (Fuzzy logic)، حيث اسـتخدمت وظيفة العضويـــــــة (Membership Functions) وذلك للتعرف على العلاقة بين كل عامل ودرجة الخطورة لحدوث المرض. المرحلة الأخيرة، تشتمل على خطوتين: الأولى إنشاء نماذج تمثل بيئة البعوض ودرجة الخطورة البشرية، الثانية دمج هذه النماذج للتوصل إلى نموذج احتمالية حدوث المرض ونموذج انتشار المرض.

* أستاذ مساعد، قسم الجغرافيا، كلية الآداب، جامعة الملك سعود.

 

تغير الغطاء النباتي في المناطق الجافة:

دراسة تطبيقية على منطقة تبوك باستخدام البيانات الرقمية للماسح الموضوعي المحمول على القمر الصناعي لاند سات ـ 5

د. خالد بن مسلّم الرحيلي الحربي*

الملخـــــــــــص

تناقش هذه الدراسة موضوع التغير النباتـي الطبيعي فـي منطقة تبوك بالمملكة العربية السعودية، من خلال استخدام البيانات الرقمية للماسح الموضوعي المحمول على القمر الصناعي لاندسات -5 لعامي  1988م و2001م.

لقـد اختـبرت الاختلافـات النباتـية بمنطقة الدراسة باستخدام المؤشر النباتي النسبي “Ratio Vegetation Index  (RVI)” والذي يعد من التطبيقات الرئيسة في حقل اكتشاف التغير النباتي وتحديد اتجاهاته.

وتؤثر الزيادة في قيم الأمطار على تغير قيم المؤشر النباتي النسبي RVI، حيث أظهرت التجربة وجود تباين في القيم المسجلة للمواقع المدروسة بشكل يدل على تغير نباتي بالمنطقة، من خلال إرتفاع المؤشر النباتي النسبي لعام 1988م وانخفاضه لعام 2001م.

لقد أثبتت الدراسة أن المؤشر النباتي النسبي  “RVI” من المؤشرات المهمة في رصد ومراقبة التغير النباتي في البيئات الجافة، وهو قابل للتطبيق في العديد من الدراسات الجغرافية.

مصطلحات البحث: استشعار عن بعد ـ أراضي جافة ـ المؤشر النباتي “RVI” ـ منطقة تبوكـ صحر.

* أستاذ مشارك، قسم العلوم الاجتماعية، كلية المعلمين بمكة المكرمة.