دعوة للمشاركة: اجتماع لجنة ديناميات الأماكن الاقتصادية:

اجتماع لجنة ديناميات الأماكن الاقتصادية

شمال بالمرستون، نيوزيلندا

الدعوة الأولى لتقديم أوراق

الموضوع: جغرافيات الموارد الجديدة

الزمان: 22-24 نوفمبر 2016م

المكان: جامعة ماسي، شمال بالمرستون، نيوزيلندا

تواريخ مهمة:

1 يوليو – فتح التسجيل
1 أغسطس – دعوة ثانية للأوراق والملخصات
1 سبتمبر – إقفال تسجيل الطيور المغردة
31 أكتوبر- إغلاق التسجيل للمتحدثين –  خيار التسجيل المتأخر للحضور
24-22 نوفمبر- المؤتمر
لمزيد من التفاصيل وغيرها من المعلومات يرجى الاتصال ب:

البروفيسور مايكل روش
الكلية  الشعبية للبيئة والتخطيط
جامعة ماسي، بالمرستون نورث، نيوزيلاندا
m.m.roche@massey.ac.nz

يرجى ارسال ورقة العناوين والملخصات إلى m.m.roche@massey.ac.nz:

العنوان
المؤلف (أو المؤلفين)، والانتماء
عنوان البريد الإلكتروني
الملخص – 200 كلمة كحد أقصى من فضلك.

المزيد من المعلومات:

عقد الاجتماع الأخير للجنة التي ستعقد في نيوزيلندا في أوكلاند في عام 2006م قبل المؤتمر الإقليمي للاتحاد الجغرافي الدولي في بريسبان. لعدد من الأسباب حان الوقت للجنة لعقد اجتماع آخر في نيوزيلندا. وقد علق بعض المراقبين أن “هناك الآن اثنين من نيوزيلندا – أوكلاند والباقي”. وبالتالي هذا اللقاء الذي سيعقد في مدينة محافظة شمال بالمرستون، موطن جامعة ماسي، التي أنشئت أصلا باعتبارها الكلية الزراعية، فهي تقدم نفسها بشكل جيد خاصة لموضوع المؤتمر “جغرافيات الموارد الجديدة”. نيوزيلندا هي من نواح كثيرة لا تزال اقتصاد متخصص في التصدير، وفي منتصف عام 2016م تعثرت بشدة طفرة الألبان التي حافظت على قطاع التصدير لعدة سنوات. وبالتالي من المرجح أن يتزامن لقاء اللجنة مع بعض المناقشات الجدية للسياسة الوطنية حول المسار المستقبلي لصناعة الألبان (سلطة الألبان- منتج أواخر القرن 19 – أو القيمة المضافة)، والدعوة المستمرة طويلا لترشيد صناعة تجهيز اللحوم، و المكان في المستقبل لمجموعة من الصادرات الأولية غير التقليدية (مثل عسل مانوكا) جنبا إلى جنب مع خطر التبعية الجديدة للسوق الصينية. كل هذا يحدث في سياق آخر، حيث تعد نيوزيلندا واحدة من أطول تجارب التشغيل الليبرالية الجديدة التي يعود تاريخها إلى منتصف الثمانينات من القرن العشرين. كما سيتيح الاجتماع أيضا فرصة لاستخلاص المعلومات عن مشروع الاقتصادات البيولوجية، وهو مشروع ممول من الخارج يبحث عن مصادر جديدة للقيمة الريفية والتجريب في نيوزيلندا (انظر العدد الخاص من جغرافي نيوزيلندا – المجلد 69 (3) 2013م)، مقدمة ل’مشروع أسواق أوسع وإنذار من ‘الاقتصاد الأزرق” كجزء من تحديات البحار المستدامة للبحار وتحدي العلوم الطبيعية الوطنية. وهذا العنصر الأخير يعد انطلاقة مفيدة جدا لاجتماع لجنة التحولات الساحلية في نيو هافن كونيكتيكت في عام 2017م.

سوف تتضمن الرحلات الميدانية المحتملة المرتبطة بالاجتماع زيارة خليج هواكس – إقليم البستنة وزراعة الكروم وأكثر من ذلك محليا، الفرصة لزيارة الفونتيرا ومحور FoodHQ ومقرها في المنطقة المتاخمة لحرم الجامعة.

ولهذا فإن عروض المواد الغذائية والألياف، والزراعة، وصيد الأسماك، وزراعة الكروم، والغابات مرحب بها، وبالمثل الأعمال البحثية الأخرى التي تعكس وضع الغذاء والألياف في إطار العولمة أو الحكم. الأوراق التي تساهم بطرق أخرى في مسار أبحاث اللجنة هي أيضا موضع ترحيب.