أنشطة OURSUS في مؤتمر بكين

أنشطة OURSUS في مؤتمر بكين

تقرير حول أنشطة OURSUS والمناقشات التي جرت في بكين. وخطط للمستقبل القريب.

 

     في 18 أغسطس شارك البروفيسور ديتز رئيس OURSUS وأمين سر OURSUS الدكتور تشيو لي في لجنة تحكيم مسابقة ملصقات  الأولمبياد الجغرافي وذلك لاختيار أفضل الملصقات المقدمة من 45 دولة تبرز واحدة أو أكثر من مبادرات الاستدامة في مدن هذه الدول. من مجموع الملصقات التي وصلتنا على شكل نسخ رقمية (33 حتى الآن). قام فريق OURSUS في تشانغشا بتطوير قسم في التقرير الخاص ب iGEO على موقع oursus hhttp://www.oursus.org/index.php?app=special&mod=index&act=diy&id=76. ويغطي التقرير 23 مدينة أوروبية، وستة من آسيا، وواحدة من أفريقيا، وواثنتان من أوقيانوسيا وواحدة من أمريكا الجنوبية.

       وكان الفائزون من روتردام (فريق هولندا)، كادونا (فريق نيجيريا)، سنغافورة (فريق سنغافورة)، وكوبنهاغن (فريق الدنمارك). تظهر هذه الملصقات بوضوح “روح oursus” : الاستدامة الحضرية ليست فقط مسؤولية الحكومات المحلية (والمركزية)، ولكن أيضا من المواطنين والمنظمات الوطنية / المنظمات غير الحكومية، والشركات، وقطاع التعليم، ولهذا فإن الاستدامة الحضرية تحتاج لمناهج متعددة الجوانب بالإضافة للنهج الجغرافي!.

OURSUS في المعرض:

     خلال المؤتمر كانحضور OURSUS واضح جدا في موقع المعرض. تحدث المتطوعون من Oursus Ma Xiao and Wangqi إلى الكثير من الزوار، وقدموا مطويات وبطاقات تعرف ب oursus. وفي ساحة المعرض تمكنا أيضا من عرض بعض الملصقات التي قدمت من فرق iGEO، والتي جذبت الكثير من الاهتمام.

فترة ما بعد الظهر لدى OURSUS:

       تم تنظيم يوم الاثنين 22 أغسطس جلستين، واحدة حول “التجارب الصينية والدولية”، والأخرى حول “الطريق إلى الأمام”. حضر للجلستين 30 و 45 زائر، بالإضافة إلى فريق oursus الأساسي (تشيو لى فو رونغ، ووى هوا لين مياو، ما شياو وتون ديتز).

     خلال الجلسة الأولى قدم تشيو لي لمحة عامة عن رؤى oursus عن الدور الذي يمكن أن يلعبه الجغرافيـــــــون (“من المعرفة المجزأة إلى القضايا المتكاملة في المناطق الحضرية المتصلة بالتنمية الحضرية المستدامة: إعادة التفكير في استقطاب العلوم للجغرافيين”)، تلاها ثلاثة عروض حول الصين: ما شياو حول بكين، مع التركيز بشكل رئيسي على قضايا النقل؛ وهوانغ وان لن حول التجارب الصينية الأخيرة المتصلة ب ‘المشاركة الاقتصادية”، مستفيدين من ثورة الهواتف الذكية؛ وجينهوي جيا حول التكامل الضروري لأربعة جوانب للتحضر: السكان، والأرض والاقتصاد، والتنمية الاجتماعية، مع الرسوم التوضيحية من المدن الصينية. ثم قدمت يان Hulsebosch تحليلاً عن  250 من “مبادرات المدينة المستدامة” في بلدية أمستردام في هولندا. كجزء من برنامج تدريبي في جامعة الدراسات الحضرية بأمستردام. وأشارت يان بأنها جربت وضع أنواع مختلفة من مدخلات ‘oursus “حول أمستردام على موقع www.oursus.org (يرجى إلقاء نظرة).

     عرض انجانا ماثور جاغموهان (أيضا بالنيابة عن آريا جاغموهان) دراسة حالة عن نمو الطاقة الشمسية في المدن الهندية، خاصة دلهي.

     عرض اندي غوتز (متحدثا أيضا عن ريتشارد نولز) وجهة نظر لجنة النقل والجغرافيا في الاتحاد الجغرافي الدولي، والعديد من الروابط لعمل تلك اللجنة في إطار عمل oursus.

     عرض تون ديتز لمحة عامة وشرح لمبادرات المدينة المستدامة في أفريقيا. يمكن الاطلاع على الورقة في موقع oursus (تحت كيب تاون)، وكذلك أيضا على رابط ttps://openaccess.leidenuniv.nl/handle/1887/42108

     وأخيرا، أنهى بريج مهراج، من جامعة كوازولو ناتال، الدورة الأولى بعد ظهر اليوم بإعطاء رؤية نقدية حول شعار “المدينة المستدامة” في مضمون جنوب أفريقيا، حيث نجد المراتب العليا نسبيا لبعض مدن جنوب أفريقيا في  “تصنيفات الاستدامة” والتي تعكس ما يحدث في مناطقها الغنية نسبيا، لكنها تتجاهل الفقر والظروف المعيشية غير الصحية، وقلة الرعاية البيئية في الأحياء الفقيرة، إذ ينبغي على الجغرافيين ليس فقط دعم الاستدامة (البيئية)، ولكن أيضا التنمية الشاملة.

     وبعد الاستراحة واصلت بعد الظهر oursus عرض العديد من مبادرات المدن حول الاستدامة في الرياض، المملكة العربية السعودية، التي قدمها محمد مكي (ويمكن أيضا رؤية ملصق الرياض خلال اجتماع اللجنة التنفيذية مع رؤساء اللجان الوطنية، يوم الخميس).

    أظهر الكسندر ميرفي العديد من الروابط بين الجغرافيا والموضوعات، التي ينظر إليها عموما بالممكن تغطيتها تحت مظلة مصطلح “المدن المستدامة”. عرض  فيرجيني ممادو (من لجنة الجغرافيا السياسية) وجهات نظرها حول السياسة وتصورات المدن المستدامة وطرق المتخصصين في الجغرافيا السياسية في دراسة الدولة / والعلاقات غير الحكومية والتوسع الأخير من المؤسسات متعددة المستويات ومتعددة الأطراف الفاعلة التي تتعامل مع قضايا الاستدامة في المدن.

    ثم انتقلنا إلى تعليم الجغرافيا. أظهرت جوب فان دير شي الأهمية الواضحة لقضايا الاستدامة (بما في ذلك قضايا المدينة المستدامة) في التعليم الجغرافي الحالي، وفي لجنة تعليم الجغرافيا، وأعطت أمثلة حول ما أعد طلابها لموقع oursus (دليل الطلاب والمعلمين حول قضايا المدينة المستدامة). كما قدم ليكس تشالمرز (الرئيس المشارك لفرقة عمل الأولمبياد) الملصقات التي قدمتها الفرق الجغرافية وأوضح رؤى الشباب حول مستقبل الاستدامة في تنوع واسع من المدن في العالم. وأوضح وي دونغ ينغ ملصق حول النقل في بكين، التي قدمها فريق العمل الصيني، وتحدث هينك أنكون عن تجارب فرق العمل الجغرافي في القيام بالعمل الميداني في بكين حول جوانب الاستدامة.

    وامتلأت الغرفة بالملصقات، والتي ترأس جلستها نائب رئيس الاتحاد الجغرافي الدولي ديتر سويز. وقدم اثنا عشر من مندوبي الدول في الاتحاد الجغرافي الدولي البلد أو ممثليهم مقتطفات عن الملصق من بلادهم: ألكسندر لوكيتش لكرواتيا، تاديوس سيويك عن الجمهورية التشيكية، هنريك توفت جنسن عن الدنمارك، مهكل كانجور عن أستونيا، ألفريد كولبريت عن فنلندا، ديتر سويز عن ألمانيا، باتشولون يمبو عن منغوليا، زولتان كوفاكس عن المجر، هينك أنكون عن هولندا، مايك روش عن نيوزيلندا، يلينا لوكيفيد عن صربيا، وسيلين روزيينبلانت عن سويسرا . كما قدم سيلين، رئيس لجنة الجغرافيا الحضرية، أيضا بعض التزامات اللجنة حول التعاون المستقبلي.

     وقد حضر الجلسة رئيس مشروع الاتحاد الجغرافي للتفاهم العالمي البروفيسور بينو ويرلين، وتم الاتفاق على العمل معا. ثم قام تون ديتز بتلخيص الأفكار للفترة المقبلة، والتي سيتم مناقشتها في الأقسام التالية.

الاجتماعات OURSUS:

     عرض Oursus البرنامج سواء في اجتماع الجمعية العمومية (يوم الثلاثاء) وفي اجتماع اللجنة التنفيذية مع رؤساء اللجان (يوم الخميس). وقد طلبنا وحصلنا على الدعم المناسب لتطوير موقع oursus باللغة الإنجليزية  (www.oursus.org) كأداة عالمية للجغرافيين (وغيرهم من المهتمين) لتبادل المعلومات والمواد الدراسية، والمنتجات من البحث والتعليم و “التوعية” حول التنمية المستدامة للمدن. في الواقع موقع oursus هوونهج فريد من نوعه في الطريقة التي تقدم بها المنصة للجغرافيين في العالم لعرض النتائج والأفكار والخبرات حول قضايا المدينة المستدامة بشكل عام وفي البيئات الحضرية الخاصة بهم. وخلافا للموقع باللغة الصينية النشط جدا (www.oursus.org/cn)، مقارنة بالموقع التجريبي الموجود باللغة الإنجليزية الذي لم يحصل حتى الان على الكثير من المدخلات، الذي يسانده فريق تشانغشا من المتطوعين، ومؤخرا دخل بعض الداعمين من أمستردام، حيث كان من الواضح أيضا أن الموقع باللغة الإنجليزية بحاجة إلى نهج مختلف. وقد تم تطوير الموقع الجديد واختباره، إذ تظهر ثلاثة مداخل رئيسية (‘التجارب’، ‘تقارير خاصة “،و” المدن). ووأضيف “نظام بطاقة” متطور يمكِّن عمليات البحث على شبكة الإنترنت، والذي يربط بين مجموعة كبيرة ومتنوعة من الموضوعات المتخصصة تعكس الألوان السبعة الرئيسية ‘قوس قزح’ من اهتمامات oursus؛ سبعة عناصر مختلفة من المدينة المستدامة: النقل (الحمراء)، والمباني (برتقالي)، والطاقة (الصفراء)، والمياه (الأزرق)، والنباتات والحيوانات (الأخضر)، والنفايات (النيلي) وأنماط الحياة / الحكم القضايا (البنفسجي).

     تم الاتفاق على أن يقترب فريق oursus من جميع المجموعات واللجان ذات الصلة مع “التدريب العملي” على طلبات المساهمة بشكل تجريبي لموقع oursus الجديد. وسوف يتم ذلك في أقرب وقت عمل الموقع الجديد بكامل طاقته.

    وكان فريق oursus الأساسي نظم مناقشة منفصلة مع نواب رئيس الاتحاد الجغرافي الدولي جوس  فورتوجين Droogleever Fortuijn وديتر سويز(يوم الثلاثاء) للإعداد ل”اجتماع استراتيجي” مفتوح (يوم الاربعاء) لجذب أولئك  الذين يريدون مناقشة المساهمات في oursus في المستقبل القريب. وتضمن ذلك مناقشة تشجيع واتخاذ القرار لمواصلة الجهود المشتركة. كما تقرر أيضا السؤال عن حالة المهام للاتحاد الجغرافي الدولي خلال السنوات الأربع المقبلة. الأمر الذي يمكن أيضا من جعل مساهمة الجغرافيين ممثلي المدن أكثر نشاطا. الوصول إلى ‘الجغرافيين المهتمين بالمدينة المستدامة” سيتم أيضا جنبا إلى جنب مع فريق IYGU.

التعاون في الصين

     لقد كان دعم اللجنة الوطنية للاتحاد الجغرافي الدولي في الصين، وأمين الجمعية الجغرافية الصينية البروفيسور تشانغ تمثل قوه ومناصرين يمكن الاعتماد عليهم في أعمال مشروع oursus في تشانغشا. وقد تحملت الجمعية الجغرافية الصينية لعامي 2016 و 2017 الدعم المالي والتنظيمي. خلال مؤتمر الاتحاد الجغرافي الدولي وقع الفريق الأساسي oursus أيضا على مذكرة تفاهم مع قسم الجغرافيا ومركز التعليم والتنمية المستدامة من جامعة بكين للمعلمين (وانغ مين ووي دونغ ينغ، وموظفيها). وتعتزم لربط أمثلة من الكتب باللغة الصينية الحالية التي قام بها هذا المركز (والمستخدمة على نطاق واسع في تعليم الجغرافيا الصينية) مع موقع oursus، للمشاركة في تطوير المزيد من “التجارب” و “التقارير الخاصة” (للموقع باللغة الصينية)، والعمل على أمثلة من تقارير خاصة عن مدن صينية محددة على الموقع باللغة الإنجليزية ل oursus. وفي الوقت نفسه سوف يستخدم الجغرافيون من BNU مواد oursus عن الصين وبقية العالم في بلدانهم ضمن المناهج الدراسية والأنشطة التدريبية على الإنترنت، وليس فقط في بكين لكن في الصين ككل. وسينضم البروفيسور وانغ مين إلى مجموعة oursus للتنسيق، التي تتكون حاليا من البروفيسور تون ديتز (الرئيس) الدكتور تشيو لي (نائب الرئيس)، والدكتور فو رونغ (مدير فريق تشانغشا جامعة هونان، وحاليا مساعد رئيس جامعة منغوليا الداخلية). اتفقنا على أن فريق التنسيق oursus سيحاول معا للحصول على التمويل الخارجي لأنشطة oursus الإضافية والمساهمات.

التزام الاتحاد الجغرافي الدولي والأنشطة التي يمكن ممارستها:

     حتى الآن التزمت مجموعات النقل والجغرافيا، والجغرافيا السياسية، والجغرافيا الحضرية، ولجنة تعليم الجغراففيا، فضلا عن فريق عمل الأولمبياد بالمشاركة في تطوير الموقع oursus. وسوف نعمل أيضاً مع مشروع الاتحاد الجغرافي الدولي الرئيسي الآخر- IYGU. كان لدينا أيضا مناقشات مع أعضاء اللجان وفرق العمل الأخرى للاتحاد الجغرافي الدولي (على سبيل المثال، عمليات التحول في الحواضر الكبرى، الجيومورفولوجيا والمجتمع، والحكومة المحلية والإقليمية). ونحن نعمل على استكشاف السبل العملية الواضحة للتعاون في تطوير حالات  وتقارير oursus مع اللجان الوطنية ذات الصلة بالاتحاد الجغرافي الدولي  (نريد تجربة مدينة واحدة على الأقل، ونأمل في وقت لاحق تقديم تقرير خاص لمدينة واحدة على الأقل في كل دول الاتحاد الجغرافي الدولي). ويتركز عمل الجلسة في عرض ملصقات من 45 دولة؛ هي بالفعل “بداية سهلة” لتطل “على المدينة المستدامة”. نحن نتواصل مع ممثل كل دولة لعرض تجربتهم في الجلسة. ولتبين ما قد تم بالفعل (يمكن مراجعة التقرير الخاص عن عمل الجلسات على موقع oursus) وما الذي يمكن عمله في المستقبل.

  ونحن أيضا نعمل على تطوير “طريقة” دقيقة وسهلة وسريعة، لتمكين جميع الجغرافيين لتحميل الحالات / التجارب، ولكننا نود أيضا أن نرى الجغرافيين يأخذون بزمام المبادرة في عرض “تقارير المدينة الخاصة”، والتي يمكن أيضا أن تسمى ب”إطلالة على المدينة المستدامة”، وجعل عروض مدينتهم باعتبارها عناصر توعية من خبرات محددة جنبا إلى جنب.

     إذا اتخذ الجغرافيون زمام المبادرة في توسيع الموقع oursus، وإظهار العديد من الأمثلة أو (“أفضل الممارسات”) من المبادرات المستدامة في العديد من مدن العالم، فنحن نخطط للاقتراب من الأطراف الأخرى (الشركات والمنظمات غير الحكومية، وحكومات المدن) للمساهمة أيضا من الناحية المالية. ما زلنا نأمل أن هذا سوف يؤدي أيضا إلى بعض المساهمات لصندوق التضامن للاتحاد الجغرافي الدولي. هذه هي الطريقة التي بدأت مرة واحدة….

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *