المجلس الدولي للعلوم يدعو حكومة الولايات المتحدة الى الغاء الامر التنفيذي “حماية الامة من دخول الارهابيين الاجانب الى الولايات المتحدة”

الانضمام إلى العديد من المنظمات الوطنية والدولية، والمجلس الدولي للعلوم (إيسو) – وهي المنظمة التي الاتحاد البرلماني الدولي هو عضو كامل العضوية يدعو حكومة الولايات المتحدة الأمريكية لإلغاء الأمر التنفيذي “حماية الأمة من الإرهابيين الأجانب دخول الولايات المتحدة “الذي يمنع بشكل فعال دخول الولايات المتحدة لمواطني سبع دول.

باريس، 31 كانون الثاني / يناير 2017 – يرى المجلس أن الأمر واسع النطاق بشكل غير مناسب ويستهدف الأفراد على نحو غير عادل استنادا إلى أصلهم، مما يشكل انتهاكا لمبدأ عالمية العلم المنصوص عليه في النظام الأساسي للمجلس. كما يساورها القلق إزاء الآثار السلبية التي ستترتب على هذا النظام على حرية التبادل العلمي بين العلماء وطلاب العلم في جميع أنحاء العالم، مما يؤدي إلى آثار سلبية على تقدم العلم، ويعيق المجتمعات في جميع أنحاء العالم من الاستفادة من هذا التقدم.

وبوصفه المنظمة العلمية الدولية غير الحكومية الرائدة في العالم، يعزز المجلس عالمية العلم على أساس أن العلم هو جهد إنساني مشترك يتجاوز الحدود الوطنية ويتقاسمه جميع الناس. وهي تعتقد أن التقدم العلمي ينتج عن التبادل العالمي للأفكار والبيانات والمواد البحثية وفهم عمل الآخرين.

وفي إطار الدعوة إلى ممارسة العلم الحرة والمسؤولة، يعزز المجلس الفرص المنصفة للحصول على العلم وفوائده، ويعارض التمييز القائم على عوامل من قبيل الأصل الإثني أو الدين أو الجنسية أو اللغة أو الرأي السياسي أو غيره من الآراء أو الجنس أو الهوية الجنسية أو الجنس أو التوجه، أو الإعاقة، أو العمر. ويعتقد المجلس أن المشاكل المعقدة لعالمنا لا يمكن حلها إلا من خلال الحوار والتعاون الدوليين وتبادل الأفكار والنتائج البحثية.

تنص المادة 5 من المجلس الدولي للعلوم على ما يلي: مبدأ العالمية (الحرية والمسؤولية) للعلوم: الممارسة الحرة والمسؤولة للعلوم أمر أساسي للتقدم العلمي والرفاه البشري والبيئي. وتتطلب هذه الممارسة، من جميع جوانبها، حرية التنقل وتكوين الجمعيات والتعبير والاتصال للعلماء، فضلا عن الوصول المنصف إلى البيانات والمعلومات والموارد الأخرى لأغراض البحث. وهي تتطلب المسؤولية على جميع المستويات لتنفيذ العمل العلمي والتواصل معه بنزاهة واحترام ونزاهة وجديرة بالثقة والشفافية، مع الاعتراف بفوائده والأضرار المحتملة.

المجلس الدولي للعلوم هو منظمة غير حكومية ذات عضوية عالمية في الهيئات العلمية الوطنية (122 عضوا يمثلون 142 بلدا) والنقابات العلمية الدولية (31 عضوا). يحشد المجلس الدولي للعلوم العلمية معارف وموارد المجتمع العلمي الدولي لتعزيز العلوم الدولية لصالح المجتمع.

بواسطة الاتحاد الجغرافي الدولي | 2 February، 2017 | الاخبار