لجان وفرق عمل الاتحاد الجغرافي الدولي

اللجان وفرق العمل هي الهيئات البحثية للاتحاد الجغرافي الدولي التي تغطي مجموعة واسعة جداً من الموضوعات البحثية داخل  الجغرافيا.

وتشمل قواعد الاتحاد الجغرافي الدولي قسماً كاملاً يعنى باللجان. هذه هي النقاط الرئيسة:


الفقرة 6، أ

الأهداف الأساسية– تنشأ لجان لدراسة مشكلة معينة أو لإنجاز مهمة تتطلب التعاون الدولي.


الفقرة 6، أ

الرسالة – تعمل اللجان على تعزيز العمل البحثي الفردي والجماعي، وتشجيع تبادل الوثائق والمعلومات ذات الصلة، وتنظيم المؤتمرات والاجتماعات، والرحلات الميدانية، سواء بين المؤتمرات أو أثناء المؤتمرات الجغرافية الدولية.


الفقرة 6، ب

اقتراح إنشاء – إنشاء لجنة جديدة قد يقترحه بلد عضو أو من قبل اللجنة التنفيذية.


 الفقرة 5، هـ،6  

الموافقة على اقتراح – موافقة اللجان لدراسة مشاكل جغرافية محددة.


الفقرة 6، د

نقطة ارتكاز إدارية – تتألف اللجنة من رئيس ولجنة توجيهية وتتكون عادة من عدد لا يزيد عن عشرة أعضاء آخرين.


الفقرة 6، إ

تقارير – تعد كل لجنة تقريراً موجزاً عن عملها والذي ينبغي تقديمه إلى الأمين العام للجنة التنفيذية قبل تسعة أشهر على الأقل من الاجتماع العادي القادم للجمعية العامة.


يتم تأسيس فرق العمل من وقت لآخر لتحقيق أهداف محددة للاتحاد الجغرافي الدولي. تحدد اللجنة التنفيذية للاتحاد الجغرافي الدولي «إنشاء لجان خاصة أو مؤقتة أو فرق عمل للقيام بمهام معينة». وباختصار، فإن اللجان وفرق العمل تختلف أساسا في مهامها، إذ أن اللجان تنفذ مهامها على موضوع مطول، في حين يتم تأسيس فرقة العمل لمتابعة أهداف محددة، والتي قد تكون معنية بالبحوث والتعليم أو لأغراض أخرى. توجه اقتراحات إنشاء لجنة إلى الأمين العام. من حيث المبدأ، فإن اقتراح إنشاء فرقة عمل لا تحتاج إلى هذا الإجراء لأنه قد يقترح إنشائها أثناء مناقشات اجتماع اللجنة التنفيذية..انقر هنا لعرض القائمة الكاملة للجان.