اللجان الوطنية

اللجان الوطنية للاتحاد الجغرافي الدولي

يتم تنظيم الانتساب إلى الاتحاد الجغرافي الدولي من قبل الدول في فئتين، أعضاء كاملي العضوية والأعضاء المنتسبين. عضوية الشركات هي أيضا ممكنة، ولكن تم وقف عضوية المراسلين منذ بعض الوقت. كفرد، يمكنك المشاركة في أنشطة الاتحاد الجغرافي الدولي عن طريق لجان (انظر القسم الخاص بلجان الاتحاد الجغرافي الدولي وفرق العمل).

وفقا للنظام الأساسي للاتحاد الجغرافي الدولي، تنظم فئات العضوية تبعاً للأحكام الآتية:

العضوية الكاملة

الفقرة الثانية، C

لجنة للاتحاد الجغرافي الدولي، ممثلة تمثيلا كاملا للجغرافيين، وتشكل في كل الدول التي تنتمي إلى الاتحاد الجغرافي الدولي.

الاتحاد. الفقرة الثانية، B

يجب أن تقدم جميع طلبات العضوية إلى الأمين العام، من خلال اللجنة التنفيذية للنظر فيها، وبقرار من الجمعية العامة.

الفقرة الثانية، D

يتعين على لجان الاتحاد الجغرافي الدولي تعزيز أهداف الاتحاد في بلدانهم مع إشارة خاصة إلى الجوانب الدولية. ويجب عليهم نشر المعلومات الواردة من اللجنة التنفيذية للجغرافيين في بلدانهم، وتقديم تقرير كل أربع سنوات إلى اللجنة التنفيذية حول أنشطتها وحالة الجغرافيا في بلدانهم. يتعين على لجان الاتحاد الجغرافي الدولي ترشيح مندوبين لتمثيلها في اجتماعات الاتحاد. ويمكن لكل لجنة للاتحاد الجغرافي الدولي، إما منفردة أو بالاشتراك مع واحد أو أكثر من اللجان الأخرى للاتحاد الجغرافي الدولي، الحق في تقديم أية تساؤلات إلى الاتحاد، للنقاش، ضمن أهداف الاتحاد.

العضوية المنتسبة

الفقرة الثانية، E

إذا كان تطوير الدراسات الجغرافية أو عدد الجغرافيين غير كاف للتمكين من تشكيل لجنة للاتحاد الجغرافي الدولي […]، فإن أي مجموعة من ثلاثة أشخاص أو أكثر يمكن أن يشكلون لجنة من أنفسهم وطلب الحصول على عضوية الانتساب.

الفقرة الثانية، E

يجوز للجنة التنفيذية للاتحاد تقديم توصيات إلى الجمعية العامة لقبول أو الاستمرار في العضوية المنتسبة أو لنقل الأعضاء المنتسبين للعضوية العادية.

انقر هنا لعرض القائمة الكاملة للجان الوطنية.