الجمعية الجغرافية السعودية تنظم: حلقة نقاش: المستوى المعرفي والتحصيلي لطلاب وطالبات التعليم العام وأقسام الجغرافيا في الجامعات السعودية

الجمعية الجغرافية السعودية بالتنسيق مع وزارة التعليم تنظمان:

حلقة نقاش: المستوى المعرفي والتحصيلي لطلاب وطالبات التعليم العام وأقسام الجغرافيا في الجامعات السعودية

      يعيش العالم عصر تتدفق فيه المعرفة الإنسانية وتتنوع مصادرها نتيجة للتطورات الهائلة في مجال التكنولوجيا وتعدد الإنجازات الفكرية والعلمية والثقافية والاجتماعية. ونتيجة لذلك توثقت العلاقة بين التطورات العلمية التكنولوجية ومدى توافر المعلومات في مختلف أوجه النشاط الإنساني. وأصبحت الحصيلة المعرفية لأي مجتمع هي القوة التي تصوغ حاضره وتؤمن مستقبله. ونظراً لأهمية التعليم المدرسي والجامعي في شتى المجالات الاقتصادية والاجتماعية والمعرفية التي يكون للمدرسة والجامعة الدور الأساسي في إثراءها فقد اعتبرته العديد من المجتمعات الركيزة الأساسية لإحداث التطور والتنمية، ولهذه الأسباب فهي مطالبة بأن تكون على وعي تام بمسئوليتها ورسالتها في المجتمع وأي قصور في هذا الدور يجعلها عرضه للنقد بسبب عدم الوفاء باحتياجاتها .لذلك فإن المدرسة والجامعة في أي مجتمع لا يمكن أن تؤديا دورهما الكامل في التغيير الاجتماعي دون تحقيق التفاعل بين الفرد من ناحية والبيئة الاجتماعية من ناحية أخرى. وقد اعترف الكثير من المربين بعلاقة التعليم المدرسي والجامعي بالتغيير الاجتماعي لأنهما يقويان المهارات ويذكيان روح الابتكار لدى الفرد.

      ولا يخفى أن المقاييس والاختبارات تعد من الوسائل الموضوعية التي يعتمد عليها في عملية تقييم أداء الطلبة، إذ نستطيع من خلالهما أن نقارن ونفسر درجة التحصيل التي نحصل عليها،  وهي وسيلة ضرورية لاستمرار التقدم العلمي بمختلف الميادين.  

      ومن أحد أهداف الجمعية نقل نتائج الدراسات والتطورات المعرفية إلى المتخصصين والمهتمين بالجغرافيا عبر الندوات وحلقات النقاش والرحلات العلمية.

      وحلقة نقاش المستوى المعرفي والتحصيلي لطلاب وطالبات التعليم العام وأقسام الجغرافيا في الجامعات السعودية تصب في هذا الاتجاه. إذ تهدف الحلقة إلى تأهيل خريجي المرحلة الثانوية للالتحاق بأقسام الجغرافيا في الجامعات السعودية، والتعرف على مخرجات التعليم الثانوي وعلاقتها بالمستويات المعرفية والتحصيلية لطلاب أقسام الجغرافيا، وتحديد المستوى العلمي ودافعية التعلم، والتعرف على مستوى الحصيلة المعرفية في الجغرافيا لدى الطلاب والطالبات، وسوف يشارك في هذه الحلقة كل من الأستاذ عبد الله بن ناصر البكران، والأستاذ عبد الكريم بن عشق الخمشي، من وزارة التعليم بورقة علمية بعنوان: تأهيل خريجي المرحلة الثانوية للالتحاق بأقسام الجغرافيا في الجامعات السعودية. وأ.د. محمد بن عبدالحميد مشخص، بورقة علمية بعنوان: مخرجات التعليم الثانوي والمستويات المعرفية والتحصيلية لطلاب أقسام الجغرافيا في ضوء تجارب الدول الأخرى: نماذج مختارة.، ود. بدرية بنت محمد حبيب، بورقة علمية بعنوان: المستوى العلمي ودافعية العلم لدى الطلاب والطالبات، ود. حامد بن موسى الخطيب، بورقة علمية بعنون: الخبرات التدريسية بمستويات الطلاب والطالبات، وأ.د. علي بن معاضه الغامدي، بورقة علمية بعنوان: الحوافز المعرفية والتحصيل لطلاب وطالبات أقسام الجغرافيا.

      وذلك في يوم الأربعاء 9 صفر 1438هـ (الموافق 9 نوفمبر 2016م الساعة العاشرة صباحاً بمدرج كلية الآداب، جامعة الملك سعود (للرجال)، ومدرج (5)، كلية الآداب، المدينة الجامعية للطالبات (للسيدات).

حلقة نقاش:

المستوى المعرفي والتحصيلي لطلاب وطالبات التعليم العام وأقسام الجغرافيا في الجامعات السعودية

9 صفر 1438هـ (الموافق 9 نوفمبر 2016م)

م

المحور

المتحدث

جهة العمل

1

تأهيل خريجي المرحلة الثانوية للالتحاق بأقسام الجغرافيا في الجامعات السعودية.

– أ. عبد الله بن ناصر البكران

(مشرف عام التربية الاجتماعية والوطنية بالإدارة العامة للإشراف التربوي)

-أ. عبد الكريم بن عشق الخمشي

(الإدارة العامة للمناهج)

وزارة التعليم

2

مخرجات التعليم الثانوي والمستويات المعرفية والتحصيلية لطلاب أقسام الجغرافيا في ضوء تجارب الدول الأخرى: نماذج مختارة.

أ.د. محمد بن عبد الحميد مشخص

جامعة الملك عبد العزيز

3

المستوى العلمي ودافعية التعلم لدى الطلاب والطالبات.

د. بدرية بنت محمد حبيب

جامعة الدمام

4

الخبرات التدريسية بمستويات الطلاب والطالبات.

أ.د. حامد بن موسى الخطيب

جامعة طيبة

5

الحوافز المعرفية والتحصيل لطلاب وطالبات أقسام الجغرافيا.

أ.د. علي بن معاضه الغامدي

جامعة الملك سعود

 ‫e3lannadwata3lim - نسخة