رحلة الجمعية العلمية إلى أذربيجان

الجمعية الجغرافية السعودية

رحلة علمية إلى أذربيجان

2 –  7  صفر 1439هـ (الموافق 22-27 أكتوبر 2017م)

 

تعتزم الجمعية الجغرافية السعودية ضمن نشاطاتها في مجال الرحلات العلمية تنظيم رحلة علمية إلى أذربيجان خلال الفترة من 2 – 7 صفر 1439هـ (الموافق 22 – 27 أكتوبر 2017م) وذلك ضمن سلسلة من الرحلات العلمية المتخصصة  حيث سبق أن تم تنظيم عدد من الرحلات العلمية كان آخرها رحلة إلى المنطقة الشرقية التي كان لها نتائج قيّمة وحظيت باهتمام ممتاز.

ويؤمل أن ينتج عن هذه الرحلة مشاريع علمية معمقة يتعاون فيها الأكاديميون والمهتمون من أعضاء الجمعية الجغرافية السعودية والجغرافيين الأذربيجان لتحديد المخرجات الإيجابية والسلبية لعمليات التطوير والتنمية والعمل على استدامة المخرجات الإيجابية وإيجاد الحلول للمخرجات السلبية للمحافظة على بيئة صحية نظيفة تحقق طموحات السكان وتعزز نشاطاتهم.

 

برنامج الرحلة:

اليوم الأول: 2 صفر 1439هـ (22 أكتوبر 2017م):

 الاستقبال في مطار حيدر عليف الدولي من قبل مندوب الشركة ثم التوجه الى الفندق وأستلام الغرف – وقت للراحة، تناول وجبة العشاء.

اليوم الثاني: 3 صفر 1439هـ (الموافق 23 أكتوبر 2017م):

حلقة نقاش بعنوان: جغرافية المملكة العربية السعودية وجغرافية أذربيجان (الجمعية الجغرافية الأذربيجانية)، بعد حلقة النقاش سيتم مغادرة باكو ونتوجه إلى مدينة قبالا والتي تبعد 220 كم تقريبا عن العاصمة لقضاء يومين حيث الأجواء الأوروبية والطبيعة الخضراء الساحرة وجبال القوقاز. قبالا هي أقدم مدن أذربيجان على الاطلاق وتعتبر من اهم المقاصد السياحية بالدولة. بعد الوصول التوجه إلى الفندق واستلام الغرف – جولة في مركز المدينة – عشاء – مبيت.

اليوم الثالث: 4 صفر 1439هـ (الموافق 24 أكتوبر 2017م):

 بعد الإفطار وفى تمام العاشرة صباحا سوف نتوجه  الى منطقة شلالات قبالا ثم الى بحيرة نوهور للاستمتاع بأجوائها الرائعة وركوب الزوارق فى البحيرة وتناول وجبة الغداء والشاي بعد ذلك التوجه الى مدينة قبالا لاند للاستمتاع بالألعاب الترفيهية الحديثة – عشاء ثم عودة الى الفندق – مبيت.

اليوم الرابع: 5 صفر 1439هـ (الموافق 25 أكتوبر 2017م):

 بعد الإفطار وفى تمام العاشرة صباحا سوف نغادر مدينة قبالا الى العاصمة باكو ثم لأحد المطاعم للغداء وبعدها سوف نتوجه الى الفندق لاستلام الغرف – وقت للراحة.

في المساء: جولة في الممشى السياحي بوسط المدينة الشبيه بشوارع باريس حيث العديد من المطاعم والكافيهات والحدائق – عشاء – مبيت.

اليوم الخامس: 6 صفر 1439هـ (الموافق 26 أكتوبر 2017م):

 بعد الأقطار وفى العاشرة صباحا سوف نتوجه الى مركز حيدر عليف والذي تأسس عام 2012 ويعتبر من اهم المراكز الثقافية العالمية وصمم بواسطة المهندسة العراقية زها حديد ونالت عنه جائزة لندن للتصميم ثم التوجه الى شبة جزيرة ابشوران والتي تبعد حوالي 20 كيلو متر عن العاصمة باكو لمشاهدة اسطورة أذربيجان التي لا تنطفئ (جبل النار) والذي كان يعتقد قديما بأنه جبل مقدس لعدم انطفاء النيران به ابدا ويعتبر الجبل مزار ديني لبعض اتباع الديانة الزرادشتية من إيران والهند وغيرها ويصل ارتفاع النيران به قرابة العشر أمتار ثم التوجه الى المطعم للغداء – عوده الى الفندق – وقت للراحة. في المساء: جولة في مول 28 مايو للتسوق – عشاء – عودة الى الفندق – مبيت.  

اليوم السادس: 7 صفر 1439هـ (الموافق 27 أكتوبر 2017م):

 في البوليفارد (كورنيش باكو) الواقع على ضفة بحر قزوين للاستمتاع بالأجواء الأوروبية الرائعة والتقاط الصور التذكارية ثم جولة تسوق في مول البوليفارد الذي يضم محلات التسوق والمطاعم والسينمات – التوجه الى مطار حيدر عليف الدولي مع تمنياتنا لكم برحلة عودة سعيدة.