صدور العدد الأول من سلسلة رواد علم الجغرافيا في الوطن العربي: الكتاب التكريمي الأول: الأستاذ الدكتور أسعد بن سليمان عبده

تعمل الجمعية الجغرافية السعودية على نشر المعرفة وتوثيق المعلومة الجغرافية وخدمة المجتمع. ويمثل إصدار سلسلة رواد علم الجغرافيا في الوطن العربي استمراراً لهذا النشاط في توثيق المعلومة الجغرافية عن رواد أسهموا في الارتقاء بعلم الجغرافيا محلياً ودولياً. وسيتم إصدار هذه السلسلة سنوياً لرصد وتوثيق النشاط العلمي والثقافي لمن تميز في خدمة علم الجغرافيا في الوطن العربي. ورشحت الجمعية الجغرافية السعودية سعادة الأستاذ الدكتور أسعد عبده رائداً في علم الجغرافيا نتيجة لعطاء مستمر ومتميز في علم الجغرافيا، وسيتم استعراض أهم هذه الإنجازات العلمية في الإصدار الأول لهذه السلسلة.

ويشتمل هذا الإصدار على مجموعة من الفصول التي تغطي المسيرة العلمية للمحتفى به، وتشمل أولاً الموضوعات التي بادر بالكتابة فيها زملاء المحتفى به وطلابه ومن شهد إنجازاته. ويأتي الفصل الثاني لرصد الإنتاج العلمي والفكري والثقافي، ويشمل البحوث والدراسات والمقالات والمحاضرات وغيرها من النشاطات العلمية في مجال الجغرافيا، ويأتي الفصل الثالث استكمالاً للإنتاج العلمي في مجال الأسماء الجغرافية والمعاجم. ويتميز الفصل الثاني والثالث بأنه تم تصميمهما بروابط إلكترونية تسهل عملية انتقال القارئ إلى صفحات كاملة عن المحتوى العلمي. ويتضمن الكتاب في فصله الرابع أرشيفاً وثائقياً عن ضيف السلسلة، وفي فصله الخامس يتضمن أرشيفاً فوتوغرافياً يوثق مراحل مختلفة، ومواقف متنوعة عن نشاط الضيف العلمي والثقافي والاجتماعي. وأخيراً يُخْتَتم الكتاب بسيرة عطرة عن أهم إنجازات ضيف السلسلة، وأبرز المحطات في حياته العلمية والعملية.

د. علي بن عبد الله الدوسري

رئيس مجلس إدارة الجمعية الجغرافية السعودية

* تحميل الكتاب.