المملكة العربية السعودية

الجمعية الجغرافية السعودية

المجلة العربية لنظم المعلومات الجغرافية

تقرير عن الملتقى الأول لنظم المعلومات الجغرافية بالمملكة العربية السعودية

تقريم: د. باقر بن منصور الرمضان*

نشر في: المجلة العربية لنظم المعلومات الجغرافية، المجلد (1) العدد (2)، 1428 / 2007

 

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز آل سعود، أمير المنطقة الشرقية، عُقد الملتقى الوطني الأول لنظم المعلومات الجغرافية في فندق المريديان بمدينة الخبر لمدة ثلاثة أيام خلال الفترة من 19-21 شوال 1426هـ(الموافق 21-23 مارس 2005م)، وقد كانت الجهة المنظمة للملتقى هي اللجنة العليا لنظم المعلومات الجغرافية بالمنطقة الشرقية، التي تم تشكيلها من قبل إمارة المنطقة الشرقية في العام 1422هـ، والتي يترأسها سعادة وكيل إمارة المنطقة الشرقية، الأستاذ سعد بن عبد العزيز العثمان، والتي تشمل عدداً من الجهات الخدمية، الحكومية منها والخاصة.

تم عرض ما مجموعه 38 ورقة عمل موزعة على ثمانية محاور رئيسة في الملتقى، كما سبق انعقاده بيوم واحد ورشة عمل نسائية لمدة يوم واحد عن نظم المعلومات الجغرافية، وقد ناهز عدد المشاركين (700) مشارك. وصاحب الملتقى معرض شاركت فيه العديد من الشركات المهتمة ذات العلاقة بتقنية نظم المعلومات الجغرافية.

تم عرض الأوراق العلمية، التي تم تحكيمها من قبل لجنة علمية تضم عدداً من المختصين بمجال نظم المعلومات الجغرافية من القطاع الأكاديمي في الجامعات السعودية، على مدى ثمان جلسات، بالإضافة إلى الجلسة الرئيسة الأولى، التي تحدث فيها كل من صاحب السمو الأمير تركي بن سعود بن محمد أل سعود، نائب رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية لمعاهد البحوث، وسعادة اللواء الدكتور عبد العزيز بن إبراهيم العبيداء، المدير المساعد لإدارة المساحة العسكرية.

وفي ختام الملتقى تمت تلاوة التوصيات التالية:

  • السعي نحو إنجاز خرائط أساس موحدة للمملكة العربية السعودية من قبل الجهات المسؤولة، وتطوير آلياتٍ فاعلة لتسويقها عبر شركات متخصصة.
  • حث اللجنة الوطنية لنظم المعلومات الجغرافية على استكمال أعمال المواصفات والمعايير الفنية، بالاستفادة من التجارب القائمة المحلية منها والدولية، وتطوير شبكات إقليمية مكملة ومساندة للشبكة الوطنية للمعلومات والخرائط الرقمية.
  • تتبنى اللجنة الوطنية لنظم المعلومات الجغرافية من خلال لجنة منبثقة عنها استراتيجية تعليمية متطورة لخدمة وتوفير الكوادر المتخصصة تشمل دعم النشر والتأليف وتطوير الورش والدورات التخصصية والاستفادة من تقنيات الوسائط المتعددة في تحقيق ذلك.
  • تتبنى اللجنة الوطنية لنظم المعلومات الجغرافية بالمنطقة الشرقية من خلال موقعها على الشبكة المعلوماتية، إنشاء منتدى لتفعيل آليات التواصل وتبادل المعلومات بين المختصين والمهتمين بمجالات نظم المعلومات الجغرافية.
  • تتبنى إحدى جامعات المملكة العربية السعودية، تأسيس جمعية سعودية علمية متخصصة لنظم المعلومات الجغرافية.
  • تشجيع باقي مناطق المملكة على إنشاء لجان إقليمية عليا لنظم المعلومات الجغرافية مماثلة للجنة العليا بالمنطقة الشرقية.
  • قيام اللجنة العليا لنظم المعلومات الجغرافية بالمنطقة الشرقية بعقد الملتقى الثاني لنظم المعلومات الجغرافية بالمملكة العربية السعودية خلال الفترة 29/10 – 1/11/1427هـ (الموافق 20-22/11/2006م).

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*  رئيس اللجنة العلمية للملتقى الوطني الأول لنظم المعلومات الجغرافية بالمملكة العربية السعودية.

الإعلان في المجلة

مواقع تهمك

أرشيف الاعداد