المملكة العربية السعودية

الجمعية الجغرافية السعودية

المجلة العربية لنظم المعلومات الجغرافية

تقرير عن مؤتمر الأرض من الفضاء

تقديم: أنَّا جولوفينا(*):

نشر في: المجلة العربية لنظم المعلومات الجغرافية، المجلد (2) العدد (1)، 1429 / 2008

مؤتمر ديسمبر، استضافت موسكو في شهر ديسمبر 2007م زبدة أعمال مؤتمر الاستشعار عن بعد الذي عقد في مركز فاتوتينكي التابع للإدارة الرئاسية الروسية للمؤتمر الدولي الثالث”الأرض من الفضاء ـــ أنجع الحلول”.

يعد هذا الحدث الذي يتم كل سنتين حجر الزاوية في المجال الصناعي، إذ يعرض اتجاهات أسس التنمية، ويعمل على إيجاد المزيد من الطلبات لصور تم الحصول عليها من الفضاء. ولأول مرة قَدِمَ عدد كبير من قيادات الاستشعار عن بعد من متعهدي رادار VHR وخدمات البيانات الرادارية التي تغطي أراضي روسيا، وكازاخستان، وأوكرانيا وبيلاروسيا وغيرها من البلدان. وقد وزع ممثلو رادار سات (كندا)، وCosmoskymed (إيطاليا)، و Terrasar (ألمانيا). تقارير تبين الحالة الراهنة للخطط وصور الرادار لأجزاء من المتر. كما قدمت أيضاً في المؤتمر برامج التصوير البصري عالية التفصيل(إيكونوس، كويك بيرد، النظرة العالمية، إيروس ــ وإيروس-ب، وفورموسات).

شارك أكثر من 330شخصاً، يمثلون 168وكالة، ومن 32 بلداً في المؤتمر من روسيا، النمسا، أذربيجان، روسيا البيضاء، بلجيكا، البرازيل، هنغاريا، ألمانيا، اليونان، إسرائيل، إيران، إيطاليا، كازاخستان، الصين، كندا، لاتفيا، ماليزيا، هولندا، النرويج، بولندا، الولايات المتحدة، تركيا، أوزبكستان، أوكرانيا، فرنسا، الجمهورية التشيكية، سويسرا، السويد، اليابان، الهند، قبرص، وجمهورية جنوب أفريقيا. وقدم 138 تقريراً إلى المؤتمر: 96 شفوياً و 42 ملصقاً. أظهرت نظم المعلومات الجغرافية الروسية تقدماً باهراً وتفوقت الصورة الفضائية على متوسط معدلات النمو في الصناعة(أنظر الشكل رقم1).

اتجاهات وقادة:

هناك اتجاه جديد تمثل في مناقشة خدمة إمكانيات المعلومات المتكاملة والاستشعار عن بعد عن طريق اللاعبين في السوق العالمية للاستشعار عن بعد مثل Geos-Telespazio(إيطاليا)، البرنامج الأيكولوجي “خطة عمل الكوكب” (صورة سبوت، فرنسا)، البرنامج العالمي النصف عقدي لمسح الأرض (Mdgls) (برنامج ناسا ووكالة الأبحاث الجيولوجية الأمريكية، الولايات المتحدة الأمريكية)، وتطبيق البيانات التي يتم الحصول عليها من نظام موديس من على متن أقمار تيرا وأكوا للاستشعار عن بعد.

عقد قادة أكبر المنظمات الدولية في التصوير والاستشعار عن بعد –إسبرس- جلسة منفصلة لتقديم أوراق المسح، وإجراء تحليل شامل للإمكانات الأيكولوجية والاقتصادية والاجتماعية للمناطق باستخدام الأنظمة الفضائية. استحوذت حالات الطوارئ وإدارة المخاطر، وعمل البحوث القطبية، والموارد الطبيعية والبيئية، وبيانات الاستشعار عن بعد لإدارة التنمية الإقليمية على اهتمام الجمهور. كما غطت جلسة بعنوان “الإنترنت والاستشعار عن بعد” القضية المألوفة عن محتوى الإنترنت، وهي قضية جديدة تماماًَ على السوق الروسية. وشارك في الجلسة أيضاً رابطة شبكة الإنترنت والأعمال التجارية، وكذلك من المواقع الدولية والمحلية مثل قوقل، ياندكس، وهيئة الفضاء المفتوح.

عموماً فقد نجح المؤتمر في إدارة وجمع المتخصصين من منسوبي المؤسسات الحكومية من وزارة الموارد الطبيعية ووزارة النقل الأكاديمية الروسية للعلوم خلال حفل الافتتاح.

 جلسات متوازية:

شهدت قاعة التدريب في Vatutinki عقد جلسات عن معالجة بيانات الاستشعار عن بعد: الأصول والتكنولوجيا. ورتبت Scanex RDC أربع حلقات رئيسة لشرح تطبيقات نسخ من البرمجيات الجديدة Scanmagic v.2.5، وصور المعالج Scanex، v.3.0 وكانت الجلسة التعليمية بعنوان “تعليم من أجل التنمية المستدامة: التكنولوجيات الجديدة للمعلومات” موضوعاً جديداً لهذا الحدث. وقد تمت إدارته في مجموعتين: مشاكل التعليم العالي في مجال الاستشعار عن بعد التي نوقشت في 6 ديسمبر في مجمع Vatutink، وقدمت مقدمة لطرائق الاستشعار عن بعد في برامج التعليم الثانوي في 7 ديسمبر في مكتب المحافظ للمنطقة الشمالية الشرقية من موسكو.

أحد أهم الاتجاهات المهمة لسوق الاستشعار عن بعد – التصنيع واستخدام الأقمار الصناعية النانومترية لرصد الأرض التي ناقشها قادة هذا القطاع من الصناعة – في معهد Skobeltsin للفيزياء النووية في جامعة موسكو الحكومية، وجامعة الفضاء السيبيرية الحكومية والمؤسسة الفيدرالية “المعهد الروسي لهندسة الفضاء”، ومنظمات غير حكومية عالمية أخرى. كما خصص فرع مستقل للدعم الخاص للأرصاد الجوي والمائي، وأثيرت قضايا توفير الصور الفضائية للمطارات وغيرها من المرافق.

الوقت الحقيقي لاستقبال بيانات الأقمار الصناعية:

عقدت خلال المؤتمر جلسات حول استقبال البيانات الفضائية عبر الإنترنت إلى المحطة المتنقلة Uniscan، وعرضت الصور الفضائية باستخدام تكنولوجيا واي فاي على شاشة البلازما في ذات الوقت الحقيقي. وكانت فرصة للمشاركين في المؤتمر لمشاهدة كامل سلسلة استقبال البيانات وتجهيزها.

الملصقات والمعرض:

تم في هذه السنة تجهيز قسم خاص لعرض الملصقات، لتمكين المشاركين من استعراض التقارير في قاعة المؤتمر بين الجلسات. كما نظم المعرض التقليدي لمنجزات الاستشعار عن بعد في ردهة عند مدخل قاعة المؤتمر، حيث قدمت ملصقات 12 شركة: Imagesat الدولي نيفادا، وشركة Antrix المحدودة، Telespazio/e-Geo، Racurs، تصوير الفضاءات الأوروبية، وشركة هيتاشي لهندسة البرمجيات المحدودة، مركز الأعمال القانونية، ISPRS، المنظمات غير الحكومية للشفافية العالمية، المسح الهندسي في جمعية البناء، والمجموعة الرئيسة في شركات Geonavigator.

برنامج ترفيهي:

في نهاية اليوم الأول جرى ترتيب حفلة في بيئة حميمية، بمرافقة فرقة الجاز، حيث وجهت الدعوة لجميع المشاركين. وفي 5 ديسمبر عقد حفل الغرفة التجارية برفقة فنانين من مركز الأوبرا بقيادة غالينا فيشنيفسكايا.

 اسطوانات مدمجة لمراجع المؤتمر:

بحلول نهاية العام، سوف يتلقي جميع المشاركين اسطوانات مدمجة، تتضمن جميع التقارير، وقائمة المشاركين، وملخصات بحوث المؤتمر. وستتاح أيضاً المعلومات نفسها على موقع المؤتمر على شبكة الإنترنت:

http://www.transparemtworld.ru/conference

تود لجان التنظيم والبرامج أن تشكر جميع المشاركين في المؤتمر، والجهات الراعية والشركاء الإعلاميين لدعمهم، ونحن نتطلع إلى الحصول على مقترحات للتحسين في المستقبل!، ونحن منفتحون على الحوار وسعداء لاستقبال تعليقاتكم.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(*)  التحرير، مترجم من GeoConnexion، 2008م، م7، ع2، ص ص 23-25).

الإعلان في المجلة

مواقع تهمك

أرشيف الاعداد