المملكة العربية السعودية

الجمعية الجغرافية السعودية

المجلة العربية لنظم المعلومات الجغرافية

عرض كتاب: أساسيات نظم المعلومات الجغرافية

تقديم: د. علي بن عبد الله الدوسري*

نشر في: المجلة العربية لنظم المعلومات الجغرافية، المجلد (1) العدد (2)، 1428 / 2007

أساسيات نظم المعلومات الجغرافية

“Fundamentals of Geographic Information Systems”

“Michael N. Demers”   المؤلف: مايكل ديميرز

الطبعة الثانية2000م / 0-471-31423-4 – ISBN

يقدم الدكتور مايكل ديميرز(أستاذ نظم المعلومات الجغرافية في جامعة نيو مكسيكو الحكومية) في كتابه أهم الأساسيات في نظم المعلومات الجغرافية التي يحتاجها المهتم بهذا العلم دون الدخول في التفاصيل أو التراكيب الرياضية لهذه النظم.  مما ميز هذا الكتاب بالسهولة والشمولية لمبادئ نظم المعلومات الجغرافية, فمن خلال سبع وحدات تتمثل في 460 صفحة يناقش المؤلف أهمية نظم المعلومات الجغرافية ومكوناتها من مدخلات, وطرق تحليل, ومخرجات, وأخيرا يناقش خطوات تصميم وتقييم نظم المعلومات الجغرافية ومستقبلها.

الوحدة الأولي: مقدمةIntroduction :

تشتمل هذه الوحدة على مقدمة عن نشوء نظم المعلومات الجغرافية وإمكانياتها ومعوقاتها, وكذلك يناقش علاقة نظم المعلومات الجغرافية بكلٍ من الخرائط التقليدية, والكمبيوتر.

الوحدة الثانية: البيانات الجغرافية والخرائط والتشغيل الذاتي.”Geographic Data, maps, and automation”  :

تنقسم هذه الوحدة إلي ثلاثة فصول حيث يهتم الفصل الأول بالبيانات الجغرافية من خلال الإدراك المكاني للموقع وعناصره وأنماطه, وكذلك طرق جمع البيانات والعينات.  بينما يستعرض الفصل الثاني الخرائط وعناصرها كنموذج للبيانات الجغرافية, أما الفصل الثالث فيناقش إنشاء وتكوين بيانات نظم المعلومات الجغرافية.

الوحدة الثالثة: إدخال البيانات, التخزين, و الإضافة”Input, Sstorage, and Editing” :

تحتوي هذه الوحدة على فصلين يركز الأول على طرق إدخال البيانات والخرائط وصور الاستشعار عن بعد, بينما يناقش الفصل الثاني طرق تخزين هذه البيانات وطرق تعديلها عند حدوث الخطأ أو تغير أهداف البحث.

 الوحدة الرابعة: التحليل  “Analysis”:

لأهمية واتساع هذا الموضوع تم توزيعه على سبعة فصول حيث يغطي الفصل الأول أساليب التحليل المكانية، بينما يناقش الفصل الثاني طرق القياسات. أما الفصل الثالث فيبحث في أنواع التصنيفات, ويتناول الفصل الرابع الطرق الإحصائية للارتفاعات الرقمية, بينما الأنماط المكانية وتوزيعها يناقشها الفصل الخامس, ويتضمن الفصل السادس طرق المقارنة بين العوامل في طبقات التغطية (coverage). أما الفصل الأخير فيناقش النمذجة في علم الخرائط.

الوحدة الخامسة: المخرجات  “GIS output” :

تحتوي هذه الوحدة على طرق وقواعد العرض والإخراج النهائي للنتائج, كما يتطرق إلى أساليب التحكم في النماذج قبل الإنتاج النهائي.

الوحدة السادسة: تصميم نظم المعلومات الجغرافية  “GIS Design” :

تعرَّف هذه الوحدة مفاهيم ومبادئ تصميم نظم المعلومات الجغرافية, واستعراض الاحتياجات الأساسية لتصميم هذه النظم. كما أنها تناقش فوائد ومعوقات تصميم نظم المعلومات الجغرافية.

 

ــــــــــــــــــــــــــ

*  أستاذ نظم المعلومات الجغرافية المساعد، قسم الجغرافيا، كلية الآداب، جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية.

الإعلان في المجلة

مواقع تهمك

أرشيف الاعداد