المملكة العربية السعودية

الجمعية الجغرافية السعودية

المجلة العربية لنظم المعلومات الجغرافية

مراجعة كتاب: تكامل نظم المعلومات الجغرافية و الإستشعار من بعد

تقديم: د. علاء أحمد مسعود*

نشر في: المجلة العربية لنظم المعلومات الجغرافية، المجلد (2) العدد (1)، 1429 / 2008.

 

في عصر انتشار غير مسبوق للبيانات المتباينة المصادر فإن الحاجة ملحة إلى إيجاد منهجيات فعّالة لدمجٍ أمثل لهذه البيانات، وكذا لإيجاد حلول للتغلب على مشكلات التطبيق في المجالات المختلفة.

كتاب تكامل نظم المعلومات الجغرافية والإستشعار من بعد يستكشف الإمكانات الهائلة التي تقع على طول الواجهة الواصلة بين نظم المعلومات الجغرافية والإستشعار من بعد لتفعيل قواعد البيانات المتداخلة وتبادل المعلومات. ويركز على الجوانب الدقيقة من مطابقة البيانات التحليلية والموضوعية التوافق، والتي تمثل الجذور الحقيقية لجميع فروع نظم المعلومات الجغرافية/تطبيقات الاستشعار من بعد. ويعرض الكتاب العديد من المسائل التقنية والمؤسسية كعدم توافق المقاييس، وتفاوت القياسات وغيرها مع اقتراح حلول تتناسب والتطبيقات المرادة. يعرف الجزء الأول من الكتاب خواص نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار من بعد، ويقدم للقارئ معلومات عن المقاييس والتصنيفات والمشكلات التحليلية للتكامل. يوضح الجزء الثاني من الكتاب فوائد وتكاليف التكامل عبر عدد من التطبيقات البشرية والبيئية.

ويعد هذا الكتاب مرجعاً هاماً للطلاب والمهنيين المتعاملين ليس فقط مع نظم المعلومات الجغرافية والإستشعار من بعد فحسب، ولكن أيضاً للمهتمين بعلوم مثل علم الحاسوب، والهندسة المدنية، والعلوم البيئية، والتخطيط الحضري داخل الهيئات الأكاديمية والحكومية، والمنظمات التجارية،  وقطاعات الأعمال.

يحتوي الكتاب على أحد عشر فصلاً في 312 صفحة وفيما يلي موجز عن كل فصل:

الفصل الأول: تكامل نظم المعلومات الجغرافية و الإستشعار من بعد, ويعرض فيه الكاتب تعريف التكامل وطرقه.

الفصل الثاني: تصنيفات التكامل وعدم التأكد ويتناول تصنيف معاملات نظم المعلومات الجغرافية المختلفة والإستشعار من بعد وعوامل الخطأ في التكامل ويعرض طرق نمذجة الخطأ المكاني والموضوعي.

الفصل الثالث: دمج البيانات ويعرض دواعي الحاجة للدمج ويناقش مشاكل موضوعات مثل نقص ترابط المعايير والدقة والأدلة والمقاييس واختلاف طبيعة مصادر البيانات والحاجة لمعلومات غير عملية الدمج ذاتها، كما يعرض الحلول المقترحة لتلافى أخطاء الدمج مثل التحليل متعدد المقاييس وتحليل دقيق لتقنيات الدمج وغيرها.

الفصل الرابع: أهمية المقاييس وتأثيرها في عملية الدمج، ويعرض نماذج البيانات ومقاييس نمذجتها واختلافها فراغياً.

الفصل الخامس: القياسات الفراغية والإحصاء الأرضي: أشكال ومعالجات في التحليل العمراني, ويناقش أمثلة من طرق إعداد البيانات وربط الغطاء الأرضي بإستخدامات الأراضي والعمران بالكثافة السكانية، كما يناقش خواص تلك الأشكال والمعالجات.

الفصل السادس: إستخدام التكامل لتحليل الخواص الفراغية للبيئات العمرانية كالكثافة الحضرية وتحليل الطرق وغير ذلك.

الفصل السابع: تطبيقات الإستشعار من بعد في تحليل الحالة الاقتصادية والاجتماعية للحضر، والتي تشتمل على تقدير بيانات مثل الكثافة السكانية والتوظيف والدخل واستهلاك الطاقة الكهربية، ثم النمذجة للأنشطة كإستيفاء الكثافة السكانية وإستنتاج دليل الحالة الإقتصادية والاجتماعية، وفهم ونمذجة الظواهر الإقتصادية والإجتماعية ثم يستعرض الكتاب المزايا والعيوب لتطبيقات تقنيات الاستشعار من بعد في دراسة الحالة الإقتصادية والإجتماعية للحضر.

الفصل الثامن: التكامل للإدارة المستدامة للنمو العمراني: يوضح الفصل طرق جمع البيانات وأنواعها ومعالجتها وتحليل التغير وتحليل الإحصاء الفراغي والنمذجة الفراغية، ثم يعرض نماذج للنمو العمراني والقوى الدافعة له وطرق محاكاة سيناريوهات النمو المستقبلي.

الفصل التاسع: نموذج تكامل تحليل المخاطر العمرانية المكانية ومن أمثلته الشكل الظاهري للعمران في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية.

الفصل العاشر: التخريط والرصد البيئى كتطبيقات نظم المعلومات الجغرافية في دراسة الطقس والطبوغرافية والإنحدار لسطح الأرض وكذا تطبيقات الإستشعار من بعد في التحسين الطيفي للبيانات وتخريط الغطاء الأرضي وكشف التغيرات وغيرها.

الفصل الحادي عشر: رصد الأراضي الرطبة في جنوب موريتانيا ودور التكامل فى الرصد.

Integration of GIS and Remote Sensing

Victor Mesev

  • Paperback: 312 pages
  • Publisher: Wiley (January 14, 2008)
  • Language: English
  • ISBN-10: 0470864109
  • ISBN-13: 978-0470864104

ــــــــــــــــــــــــ

* أستاذ نظم المعلومات الجغرافية والإستشعار من بعد المساعد، قسم الجغرافيا-كلية الآداب-جامعة الملك سعود، بريد إليكتروني: alaamasoud@hotmail.com

الإعلان في المجلة

مواقع تهمك

أرشيف الاعداد