المملكة العربية السعودية

الجمعية الجغرافية السعودية

المجلة العربية لنظم المعلومات الجغرافية

استخدام منهجية التحليل المكاني في تقييم الملاءمة المكانية للتوسع الحضري لمدينة مكة المكرمة

عدد المشاهدات 176 

المؤلف: أ.د. نزهة بنت يقظان الجابري*

المجلد (14)، العدد (3)، 1442هـ / 2021

الصفحات: 1 – 29

الملخص:

تعد إدارة التوسع الحضري أداة تخطيطيه فعّاله لمعالجة مشاكل توسع المدن، من خلال تقييم مدى ملاءمة الأرض للتطوير؛ وتحديد أفضل اتجاهات التوسع المساحي للمدينة لتجنب عشوائية الامتداد العمراني. يهدف البحث إلى إنتاج خريطة رقمية لأفضل المواقع المناسبة للتوسع الحضري المستقبلي في مدينة مكة المكرمة اعتماداً على التقنيات الحديثة للمساهمة في تقديم  توصيات مفيدة  لدعم اتخاذ القرار لتوجيه ورسم محاور التوسع الحضري المستقبلي للمدينة المقدسة، خصوصاً مع توالي عملية تطوير وإزالة أجزاء من أحياء المدينة القديمة، إضافة لتوالي إنجاز المشاريع العمرانية التي تهدف إلى تهيئة المدينة المقدسة لاستقبال مليون حاج و30 مليون معتمر سنوياً وفقاً لرؤية الدولة (2030).

ولتقييم الملاءمة المكانية للتنمية العمرانية المستقبلية للمدينة المقدسة اقترحت الدراسة عدد من  المعايير المؤثرة على التنمية العمرانية في المدينة، حيث تم الجمع بين تطبيقات التحليل المكاني(Spatial Analysis)، ونظم المعلومات الجغرافية (GIS)، واستخدام عملية التحليل الهرمي (AHP) لبناء نموذج تحليل ملاءمة الأرض، وإعطاء أوزان للمعايير؛ ومن ثم إجراء عملية التطابق الموزون لاستنباط خريطة ملاءمة الأرض وتحديد أفضل المواقع الملاءمة للتوسع المساحي المستقبلي.

وقد خلصت الدراسة إلى تقسيم مدينة مكة المكرمة إلى خمس فئات مختلفة من الملاءمة تراوحت بين  ملاءمة منخفضة إلى ملاءمة مرتفعة جداً. كما أظهرت الدراسة أن مدينة مكة المكرمة بحدودها الإدارية الحالية تملك احتياطياً كبيراً من الأراضي الشاغرة يمكن أن يستوعب الزيادة المستقبلية لسكان المدينة.

ومن المؤمل أن تفيد هذه الدراسة المخططين في عملية اتخاذ القرارات التخطيطية بمنهجية علمية صحيحة تأخذ بعين الاعتبار العوامل البيئية، والاقتصادية، والاجتماعية في مجال إدارة وتخطيط  المدن.

الكلمات المفتاحية: التخطيط المكاني، تقييم الملاءمة المكانية للأرض، التحليل الهرمي، التوسع الحضري للمدن، التحليل المكاني.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* قسم الجغرافيا، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية.

الإعلان في المجلة

مواقع تهمك

أرشيف الاعداد