المملكة العربية السعودية

الجمعية الجغرافية السعودية

المجلة العربية لنظم المعلومات الجغرافية

الأخطار البيئية المحتملة بموضع مدينة أسيوط الجديدة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية

عدد المشاهدات 61 

المؤلف: د. أماني حسين (*)

المجلد (9)، العدد (1)، 1437هـ / 2016

الصفحات: 126 – 189

الملخص:

تعد مدينة أسيوط الجديدة واحدة ضمن المجتمعات العمرانية الجديدة سنة 2000م، وتبلغ مساحتها الإجمالية 30 ألف فدان، ومن المتوقع أن يبلغ عدد سكانها 200 ألف نسمه عام 2020م. وتتصف المدينة بالعديد من الخصائص الطبيعية ومنها الظروف المناخية، وجيولوجية وجيومورفولوجية المنطقة التي تساهم في حدوث العديد من الأخطار البيئية ولاسيما السيول وحركة المواد على السفوح وهبوط التربة.

فمن خلال عمل القطاعات الطولية على أودية المنطقة ودراستها مورفولوجياً تبين أن مساحات أحواض التصريف بمنطقة البحث حوالي 234,3كم2، بمتوسط عام 46,86كم2 لكل حوض. وبلغ متوسط أطوال أحواض منطقة البحث 7,47كم. كما أن أحواض المنطقة أقرب للاستطالة منها للاستدارة وتتميز بزيادة عدد المجاري، وبذلك بلغت كثافة التصريف بمنطقة البحث 7,57كم/كم2.

بلغ إجمالي حجم الجريان السطحي المتوقع على منطقة البحث 4,217 مليون م3، وبلغ إجمالي حجم التصريف السطحي المتوقع على منطقة البحث أثناء السيل 1097,1 ألف م3/دقيقة، ومن ثم يوجد بالمنطقة نوعين من الأحواض؛ أحواض ذات احتمالية سيول عالية ومياه جوفية منخفضة، وأحواض ذات احتمالية سيول عالية ومياه جوفية متوسطة، وتمثل تلك الأودية خطورة كبيرة على منشآت مدينة أسيوط الجديدة.

تتعرض مدينة أسيوط الجديدة لحدوث السقوط الصخري والانزلاقات والانهيارات الأرضية لأنها تقع على صخور الأيوسين التي تتكون من طبقات الحجر الجيري الطباشيري المتبادلة مع طبقات المارل. كما أن تكوينات الطفل المنتشرة بكثرة في المنطقة والتي تقع أسفل الأحياء السكنية المقامة بالمدينة الجديدة تتعرض للتمدد وزيادة الحجم عند تسرب المياه إليها، سواء من مياه الأمطار أو السيول التي تصب في المنطقة وبالتالي يؤثر ذلك التمدد في أساسات المباني ويعرضها للميل أو تصدع الأساسات وأيضاً الانهيار. ومن ثم تم اقتراح مواضع جديدة للتوسعات للوقاية من الأخطار البيئية؛ ومنها نقل المنطقة السكنية الحالية إلى الجنوب، ونقل المنطقة الصناعية إلى الركن الجنوبي الشرقي، وكذلك يمكن نقل المزرعة الخشبية خارج كردون المدينة على بعد 17كم.

الكلمات الدالة: الأخطار – البيئية – موضع – مدينة – أسيوط الجديدة.

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(*)  مدرس الجغرافيا الطبيعية – قسم الجغرافيا – كلية الآداب – جامعة أسيوط.

الإعلان في المجلة

مواقع تهمك

أرشيف الاعداد