المملكة العربية السعودية

الجمعية الجغرافية السعودية

المجلة العربية لنظم المعلومات الجغرافية

الإدارة المكانية المستدامة لموقع التراث العالمي  بوادي الحيتان ومحمية وادي الريان- مصر: دراسة تطبيقية في الجغرافيا الاقتصادية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية

عدد المشاهدات 86 

المؤلف: د. جمال محمد عطيه مصطفي*

المجلد (14)، العدد (3)، 1442هـ / 2021

الصفحات: 30 – 85

ملخص:

تهدف الدراسة إلي تحليل الموارد السياحية الجيولوجية والبيولوجية والثقافية في منطقة الدراسة, والتعرف علي البنية الأساسية للسياحة البيئية, وتحديد الأثار البيئية السلبية لبعض الأنشطة البشرية والاقتصادية لمحمية وادي الريان ووادي الحيتان. وقد تم تحقيق هذا الهدف بتطبيق طرق وتقنيات الحماية، والإدارة المكانية المستدامة علي محمية وادي الريان ووادي الحيتان.

انتهت الدراسة إلي أن تقنية التقسيم المكاني للمحمية إلي نطاقات متباينة في مستويات للحماية والصيانة البيئية, أظهرت تعدي دير الأنبا مكاريوس على النطاق المقيد في واحة العيون والرويان, وتدهور نطاق الحماية الطبيعية جنوبي البحيرة السفلي, في حين ظل نطاق الإدارة والحماية الخاصة في وادي الحيتان في منأى عن التدخلات البشرية؛ ولذلك تم إعلانه علي القائمة الخضراء من قبل الاتحاد الدولي لصون الطبيعة. وتبين أن التوسع في الأراضي الزراعية والمزارع السمكية يستنزف الموارد الطبيعية، ويقلل من مستويات الحماية في نطاق إدارة الموارد الترفيهية والمجتمعية, ونطاق التنمية الاقتصادية البيئية.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* أستاذ الجغرافيا الاقتصادية المساعد – كلية الدراسات الأفريقية العليا –  جامعة القاهرة.

الإعلان في المجلة

مواقع تهمك

أرشيف الاعداد