المملكة العربية السعودية

الجمعية الجغرافية السعودية

المجلة العربية لنظم المعلومات الجغرافية

التحليل الجيوإحصائي لجائحة كورونا كوفيد-19 باستخدام نظم المعلومات الجغرافية – نماذج لبعض مناطق المملكة العربية السعودية

عدد المشاهدات 112 

المؤلف: د. مناور بن خلف المطيري*

المجلد (14)، العدد (1)، 1442هـ / 2020

الصفحات: 107 – 127

الملخص:

ساعدت دراسة التحليل الجيوإحصائي بناءً على الأرقام المتاحة توضيح الأنماط العنقودية المكانية لجائحة كورونا كوفيد- 19 في المملكة العربية السعودية، حيث لعب التحليل المكاني العنقودي Spatial cluster analysis دورًا مهمًا في تحديد أنماط التباين الجغرافي، مما ساعد في مراقبة الجائحة مكانياً عبر بناء النماذج المكانية، وهدفت الدراسة إلى تحديد ورصد الانتشار المكاني لجائحة كورونا كوفيد-19 باستخدام نظم المعلومات الجغرافية في منطقة الرياض، والمنطقة الشرقية ومنطقة مكة المكرمة، وإنتاج مجموعة من الخرائط الرقمية توضح التّغير كمياً ومكانياً، واستنباط المؤشرات لتتبع التهديدات الصحية لفهم الجائحة بمنطقة الدراسة.

ولتحقيق ذلك اعتمدت الدراسة على المنهج الاستقرائي الاستدلالي، وحساب معدل حدوث كورونا كوفيد-19، وتحديد الارتباط التلقائي المكاني، وتحليل الاتجاه المكاني العالمي وتطبيق تحليل العنقدة المكانية للتقييم بين المتغيرات من خلال مطابقة تشابه المواقع والسمات وتحليل موران المحلي لتحديد النقاط الساخنة. أشارت الدراسة إلى ارتفاع الإصابة في المدن التالية: الرياض، وجده، ومكة المكرمة، والأحساء والدمام. وأبرز تحليل Local Moran’s I انتماء محافظة حريملاء بمنطقة الرياض إلى فئة تجميع HL على الرغم من عدم تطور النقاط الساخنة فيها، في حين كل من النعيرية، ورأس تنورة، والقطيف، والأحساء وبقيق ينتمون إلى فئة تجميع HH، حيث ظهر واضحاً حدوث جائحة كورونا كوفيد -19 نتيجة لتطور النقاط الساخنة HH  فيها. وقد أوصت الدراسة بتركز الدراسات المستقبلية على الاحتواء للمناطق والمحافظات التي تعاني من ارتفاع للجائحة، وتوفير الارتباط المكاني بالمعلومات بين المناطق للمساعدة في التحكم بالجائحة في المملكة ومتابعة تحليل مجموعة HL لفترة زمنية أطول.

الكلمات المفتاحية: الارتباط المكاني التلقائي، التحليل الجيوإحصائي، التحليل العنقودي، جائحة كورونا كوفيد-19، نظم المعلومات الجغرافية.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* أستاذ الخرائط ونظم المعلومات الجغرافية المشارك، جامعة طيبه، قسم العلوم الاجتماعية، المدينة المنورة

الإعلان في المجلة

مواقع تهمك

أرشيف الاعداد