المملكة العربية السعودية

الجمعية الجغرافية السعودية

المجلة العربية لنظم المعلومات الجغرافية

التحليل المكاني للحساسية البيئية لإقليم بحيرة قارون شمال منخفض الفيوم بمصر – باستخدام نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار من البعد

عدد المشاهدات 82 

المؤلف: د. محمود إبرهيم دسوقي بغدادي*

المجلد (11)، العدد (2)، 1439هـ / 2018

الصفحات: 152 – 198

الملخص:

يقصد بالحساسية البيئية مدي مقدرة الموائل الطبيعية وما تتضمنه من أنواع نباتية وحيوانية علي تحمل الأضرار التي تتعرض لها والناتجة عن مؤثرات خارجية طبيعية كانت أم بشرية. ويتم تقدير الحساسية البيئية وفق مجموعة من المعايير والمتغيرات التي يتم استنتاجها من خلال رصد تغيرات البيئة الطبيعية؛ بالاعتماد علي التقنيات الحديثة من بيانات الأقمار الصناعية والتي تعد وسيلة مثالية في متابعة تلك التغيرات بصورة منتظمة ودقيقة.

وتقع منطقة الدراسة ضمن منخفض الفيوم بمصر، حيث ينقسم إلي عدة أقاليم فيزيوغرافية، منها إقليم بحيرة قارون الذي يبدأ من خط كنتور صفر جنوباً ليمتد حتي سيف البحيرة شمالاً. وتقع منطقة الدراسة بين خطي طول (20″ 30° -50″ 30°) شرقاً، ودائرتي عرض (20″29° – 35″29°) شمالاً، حيث تغطي مساحة 764 كم2.

وتكمن أهمية موضوع الدراسة في أنه يتناول التحليل المكاني للحساسية البيئية لأحد الأقاليم التنموية المهمة علي مستوي مصر، معتمداً في ذلك علي تحليل صور الأقمار الصناعية؛ Landsat Imageلسنوات (1985 -2001- 2016م)، وعلى الدراسة الميدانية خلال الفترة من 10-16 مارس 2017م، في رصد الموارد البيئية بإقليم بحيرة قارون.

وتهدف هذه الدراسة إلي تحقيق النقاط التالية:

  1. تقدير قيم الحساسية البيئية للتصحر بإقليم بحيرة قارون.
  2. إنتاج مجموعة خرائط للحساسية البيئية للتصحر بإقليم بحيرة قارون باستخدام تقنيات الجيومعلوماتية.
  3. رصدأهمالمشكلاتالبيئيةالمرتبطةبالحساسيةالبيئيةبالنطاقالبريوالبحيريلإقليمقارون.

وقد اعتمدت هذه الدراسة علي مجموعة من المناهج لتحقيق أهدافها منها المنهج الاقليمي، والمنهج السببي التأثيري، والمنهج السلوكي، مع مجموعة من الأساليب، أهمها الأسلوب الوصفي، وأسلوب نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن البعد.

وتناولت الدراسة محورين رئيسيين:

المحور الأول: الخصائص الطبيعية العامة لإقليم بحيرة قارون.

المحور الثاني: الحساسية البيئية لإقليم بحيرة قارون.

وانتهت الدراسة بالخاتمة ومجموعة من التوصيات والمراجع التي تم الاعتماد عليها.

الكلمات الدالة: الحساسية البيئية – تقنيات نظم المعلومات الجغرافية – الاستشعار من البعد – اقليم بحيرة قارون.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*مدير محمية الواحات البحريةسابقاً- وزارة البيئة المصرية، اخصائي تنمية موارد طبيعية بالاستراتيجية الوطنية السعودية للصحة والبيئة – هيئة الارصاد وحماية البيئة.

الإعلان في المجلة

مواقع تهمك

أرشيف الاعداد