المملكة العربية السعودية

الجمعية الجغرافية السعودية

المجلة العربية لنظم المعلومات الجغرافية

التوافق المكاني بين المخططات واتجاهات النمو العمراني في مدينة مكة المكرمة

عدد المشاهدات 97 

المؤلف: د. سناء بنت صالح الحبيشي(*)

المجلد (8)، العدد (2)، 1436هـ / 2015

الصفحات: 1 – 55

الملخص:

المخططات الحضرية في مدينة مكة المكرمة من الظاهرات التي تعد دراستها ومعرفة خصائص انتشارها، ومدى توافقها مع اتجاهات النمو العمراني في المدينة مهمة لحاضر ومستقبل المدينة. وتهدف هذه الدراسة إلى تطبيق أساليب التحليل المكاني المتوفرة في تقنية نظم المعلومات الجغرافية؛ لبيان أنماط وخصائص التوزيع المكاني للمخططات الحضرية في مدينة مكة المكرمة، والبعد المكاني عن مركز المدينة وعلاقته بمحاور واتجاهات النمو من زوايا مكانية متعددة، مع إبراز العوامل المرتبطة بذلك كأسعار الأراضي.

اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الوثائقي الحقلي في معالجة البيانات الرقمية، من خلال الاستعانة ببعض الأساليب الإحصائية، والتمثيل البياني، والكارتوغرافي عن طريق أساليب التحليل المكاني في برمجيات نظم المعلومات الجغرافية(GIS) لتحليل البيانات المكانية المرتبطة بقاعدة البيانات الوصفية، من أجل إبراز الخصائص المكانية لتوزيع المخططات الحضرية. وخلصت الدراسة إلى: وجود تباين واضح في مواقع المخططات الحضرية وأن النمط الجغرافي هو النمط المتجمع، وأظهرت الدراسة أن أكبر تركز للمخططات على مسافات تبعد أقل من 4 كم من المسجد الحرام وأن 60.5 % من المخططات تتركز في دائرة نصف قطرها 8كم من المسجد الحرام، بينما 39.5%من المخططات تنتشر في باقي أجزاء المدينة.

الاتجاه الجغرافي العام لانتشار 74.3% من المخططات بمكة اتخذ شكلا ً بيضاوياً يتمحور حول المسجد الحرام من الشمال الشرقي الى الجنوب الغربي، وان هناك تكتل للمخططات في الفراغ الجغرافي المحيط بالمنطقة المركزية المحيطة بالحرم المكي الشريف تأكد ذلك من خلال المسافة المعيارية، وتحليل كيرنل(Kernel) لكثافة التركز.

ترتفع أسعار الأراضي بالقرب من المسجد الحرام وتقل بالبعد عنه الا أن المخططات في أطراف المدينة قليلة على الرغم من انخفاض أسعارها.

وأوصت الدراسة: بضرورة الاستثمار الأمثل للمخططات التي تم اعتمادها وتزويدها بالمرافق تفاديا للامتداد والتوسع الأفقي الزائد الذي يواجه صعوبات كبيرة في مد المرافق العامة بالصيانة والتشغيل، وتوعية وتثقيف السكان بالتشريعات الحكومية المنظمة للعمران في المدن.

الكلمات الرئيسة: المخططات الحضرية، التوافق المكاني، البعد عن المركز، أسعار الأراضي، أساليب التحليل المكاني، مكة المكرمة، الكتلة العمرانية.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(*) قسم الجغرافيا، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية.

الإعلان في المجلة

مواقع تهمك

أرشيف الاعداد