المملكة العربية السعودية

الجمعية الجغرافية السعودية

المجلة العربية لنظم المعلومات الجغرافية

التوزيع المكاني والحجمي للمدارس الإبتدائية “بنين” بمكتب التعليم بالرائد- شمال غرب الرياض

عدد المشاهدات 100 

المؤلف: أ. سلطان بن عياد الحربي*

المجلد (11)، العدد (1)، 1439هـ / 2018

الصفحات: 96 – 136

الملخص:

استحوذت دراسة الخصائص المكانية للمدارس على جانب كبير من الدراسات في جغرافية الخدمات وخاصة تلك الدراسات التي تدرس التوزيع المكاني داخل المدن بشكل عام ولكن في المدن الكبرى مثل الرياض وجدة ومكة المكرمة لم تتطرق الدراسات على مستوى مكاتب التعليم داخل الإدارة العامة في كل مدينة؛ علماً بأن بعض المكاتب تضاهي بعض إدارات التعليم في المحافظات وبعض المدن الصغيرة في عدد المدارس.

تهدف هذه الدراسة إلى التحليل المكاني والحجمي لمدارس المرحلة الابتدائية “بنين” في مكتب التعليم بالرائد في شمال غرب مدينة الرياض, مع إبراز كفاءة الخدمة التعليمية التي تقدمها المدارس للمستفيدين من الطلاب. ولتحقيق ذلك تم جمع بيانات المدارس من المكتب التعليمي الذي تتبعه تلك المدارس, وتحديد مواقع المدارس عن طريق جهاز GPS، ومن ثم تم إدخالها إلى برنامج نظم المعلومات الجغرافية GIS .

كشفت نتائج الدراسة أن توزيع المدارس الابتدائية يتخذ النمط المتجمع المتجه نحو العشوائية وهو نمط يتسم بتركز المدارس حول بعضها البعض. كما كشف تحليل المسافة المعيارية أن ما يعادل 60٪ من المدارس الابتدائية في منطقة الدراسة يقع داخل الدائرة مما يعطي مؤشراً على أن التوزيع الجغرافي للمدارس كان مشتتاً وغير منتظم، ويتخذ الاتجاه الشمالي مع امتداد التركز السكاني داخل حدود المكتب التعليمي.

وبناءً على النتائج أوصت الدراسة بإعادة توزيع بعض مواقع المدارس الابتدائية من خلال نقل بعض المدارس الابتدائية في مكتب التعليم من الأحياء الجنوبية والوسطى ذات الكثافة الطلابية القليلة وهي أحياء ذات كثافة مدرسية عالية, إلى الأحياء الشمالية للمكتب التعليمي المتسمة بقلة الكثافة المدرسية وكثرة الكثافة الطلابية.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* مشرف تربوي بإدارة التعليم بمنطقة الرياض، وطالب دكتوراه بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، قسم الجغرافيا.

الإعلان في المجلة

مواقع تهمك

أرشيف الاعداد