المملكة العربية السعودية

الجمعية الجغرافية السعودية

المجلة العربية لنظم المعلومات الجغرافية

التوسع المكاني لمدينة تبوك (شمال غرب المملكة العربية السعودية): دراسة العوامل المُفسرة اعتمادا على مرئيات القمر الصناعي لاندسات

عدد المشاهدات 82 

المؤلفون:

بسّام عقربي*

أ.د. محسن ذياب**

المجلد (12)، العدد (2)، 1441هـ / 2019

الصفحات: 1 – 24

الملخص:

تُعتبر سلسلة أقمار لاندساتLANDSAT  منذ بدايتها في أوائل السبعينات من أهم الأقمار وأكثرها استخداما في مراقبة تطورات الظواهر الجغرافية وامتدادها المكاني على سطح الأرض. وتأتي هذه الأهمية لما يُوفره هذا البرنامج من صور قديمة وحديثة مُحدًثة على حد سواء بدقة مكانية وطيفية مقبولة في العديد من التطبيقات الجغرافية مما يجعل الصور التي يُوفرها صالحة للدراسات الدينامية للمناطق الحضرية وخاصة منها توسع المدن. وفي هذا الإطار جاءت هذه الدراسة الخاصة بمراقبة ورصد توسع مدينة تبوك، هذه المدينة الواقعة شمال غرب المملكة العربية السعودية والتي ما انفكت تتمدد منذ نشأتها نتيجة لعوامل عدّة كالهجرة المتدفقة والزيادة الطبيعية العالية للسكان وغيرها. وقد بينت صور لاندسات حجم المساحة المبنية خلال الفترة 1985 و2015م، إضافة إلى اتجاهات توسع المدينة خاصة باتجاه الشمال والشرق والغرب. فيما كان الامتداد العمراني محدودا باتجاه الجنوب نظرا لوجود عراقيل متمثلة في البنية التحتية والمنشآت الكبيرة كالمدينة العسكرية والمطار والقاعدة العسكرية الجوية.

الكلمات المفتاحية: مرئيات لاند سات، توسع المدينة، تبوك، عوامل التوسع.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*  أستاذ مساحة وخرائط بكلية التقنية بتبوك -جامعة تبوك -المملكة العربية السعودية، باحث بقسم الجغرافيا – كلية الآداب والعلوم الإنسانية بصفاقس- مخبر “SYFACTE” فريق “GEOMAGE”، E-mail: bassemagrebi@yahoo.fr، bassem.a@tvtc.gov.sa.

** أستاذ العلوم الخرائطية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الملك عبد العزيز – مُلحق من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بصفاقس-تونس – مؤسس مخبر البحث “SYFACTE” ومدير فريق البحث “GEOMAGE”، mohsendhieb2003@yahoo.fr.

 

الإعلان في المجلة

مواقع تهمك

أرشيف الاعداد