المملكة العربية السعودية

الجمعية الجغرافية السعودية

المجلة العربية لنظم المعلومات الجغرافية

تأثير جائحة كورونا (كوفيد-19) في تغيّر تركيز ثنائي أكسيد النيتروجين التروبوسفيري على شبه الجزيرة العربيّة ودولة الكويت

عدد المشاهدات 62 

المؤلف: جاسم بن علي البنّاي*

المجلد (14)، العدد (1)، 1442هـ / 2020

الصفحات: 36 – 68

الملخّص:

تقاس جودة الهواء بمعرفة تركيز مجموعة من الغازات، ويعد ثنائي أكسيد النيتروجين أحد الغازات التي يرتفع تركيزها فوق المدن -على وجه الخصوص- نتيجةً لأنشطة الإنسان المتمثّلة في حرق الوقود الأحفوري، الصناعة، والأنشطة المروريّة اليوميّة. تتسبّب التركيزات المرتفعة من هذا الغاز في العديد من الأضرار البيئيّة والصحّيّة؛ ممّا يجعل معرفة توزيعه المكاني والزمني مطلباً مهمّاً. تقليدياً، يقاس تركيز هذا الغاز باستخدام المستشعرات المخصّصة لقياسه والمثبتة على المحطّات الأرضيّة، هذه الطريقة نافعة جداً غير أنّها محدودة لمعرفة التوزيع المكاني لمساحات شاسعة. وقد طوّرت وسائل الاستشعار عن بعد سبلًا لقياس تركيز هذا الغاز في طبقة التروبوسفير من خلال تفاعل الذرّات المكوّنة له في الغلاف الجوّي مع الأشعّة الكهرومغناطيسيّة القادمة من الشمس، والتي يمكن للمستشعرات المثبّتة على متن الأقمار الصناعيّة رصدها على مساحات جغرافيّة شاسعة. ومن هذه الجهود ما قامت به وكالة الفضاء الأوروبيّة بالتعاون مع جهات أخرى عائلة من الأقمار الصناعيّة بهدف فهم ودراسة الأرض. تعرف هذه العائلة باسم سنتينل Sentinel، وتضمّ عدّة أقمار تتفاوت في الخصائص والأهداف. أحد هذه الأقمار هو سنتينل 5P، والمخصّص للدراسات المتعلّقة بالغلاف الجوّي، حيث يمكن عبر مطيافه المسمى تروبومي Tropomi استخراج العديد من المعلومات المتعلّقة بالتوزيع المكاني والزمني لكلّ من: الأوزون، ثنائي أكسيد الكبريت، ثنائي أكسيد النيتروجين، أوّل أكسيد الكربون، الميثان وغيرها. في هذه الدراسة، تمّ استخدام بيانات هذا القمر لتوضيح  الاختلافات الزمنيّة والمكانيّة في تركيز ثنائي أكسيد النيتروجين فوق شبه الجزيرة العربيّة قبل جائحة كوفيد 19 وبعدها، وذلك بمقارنة تركيز الغاز في الفترة من يناير إلى يوليو لعامي 2019 و2020م، حيث يعتقد أنّ السياسات المتّخذة لمجابهة هذا الوباء في العالم؛ كحظر التجوّل، قد قلّلت من النشاط الصناعي والحركة المروريّة، ممّا خفّض من تركيزاته في التروبوسفير، ممّا دعى لتفقّد ذلك في شبه الجزيرة العربيّة، خصوصاً بعد فرض مثل هذه السياسات في المنطقة. بالإضافة إلى ذلك، تمّ استخراج المتوسّطات الشهريّة لتركيز الغاز باستخدام المحطّات الحقليّة الواقعة في دولة الكويت، وذلك بمقارنة التركيز في 2020 بعامي 2015 و2019م، كما تم عمل نموذج الاشتقاق المكاني لتركيز الغاز شهريّاً في مدينة الكويت في 2020م بالمقارنة مع 2019م. وقد أوضحت النتائج أنّ تركيز غاز ثنائي أكسيد النيتروجين يرتفع فوق مدن الساحل الغربي للخليج العربي والمدن المركزيّة، كما أنّه أخذ بالانخفاض من يناير إلى مايو بوجه عام، بالإضافة إلى أنّ التركيز انخفض بشكل ملحوظ في عام 2020م لكلّ من شبه الجزيرة العربيّة والكويت بعد السياسات المتّبعة لمجابهة فايروس كوفيد 19.

الكلمات المفتاحية: الاستشعار عن بعد، كورونا (كوفيد-19)، ثنائي أكسيد النيتروجين، شبه الجزيرة العربيّة، الكويت، الجغرافيا المناخيّة، التحليل المكاني الزمني.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* قسم رصد جودة مياه البحر، إدارة رصد جودة المياه، الهيئة العامّة للبيئة، السالميّة، الكويت، البريد الالكتروني: albanay.com@gmail.com

الإعلان في المجلة

مواقع تهمك

أرشيف الاعداد