المملكة العربية السعودية

الجمعية الجغرافية السعودية

المجلة العربية لنظم المعلومات الجغرافية

تحديد الخصائص المورفومترية لحوض وادي الرواكيب باستخدام نظم المعلومات الجغرافية

عدد المشاهدات 135 

المؤلفون:

عبد الرحيم عبد المطلب محمد صالح(*)

د. بدر الدين طه عثمان(**)

المجلد (4)، العدد (1)، 1433هـ / 2012م

الصفحات: 29 – 42

ملخص

تناولت الدراسة بالبحث والتحليل الخصائص المورفومترية لحوض تصريف وادي الرواكيب غرب مدينة أمدرمان (السودان) مستخدمةً نظم المعلومات الجغرافية وبيانات الاستشعار عن بعد. وتناولت الدراسة أهم الخصائص المورفومترية التي يتميز بها حوض الوادي مثل شبكة التصريف والقياسات المتعلقة بها وشكل الحوض وتأثيره على كمية المياه المنصرفة منه والخصائص التضاريسية للحوض ومدي تأثيرها على الجريان.

ويتسم حوض وادي الرواكيب بخصائص مورفومترية لها أثر مباشر على موارده المائية، كمساحة حوض التصريف التي تبلغ 1538 كلم² برتبة خامسة لعدد المجاري وبنسبة تشعب وصلت حتى (4 %) وبمجموع أطوال للمجاري يتراوح بين 492.6 كلم بالنسبة للرتبة الأولى و53.2 كلم بالنسبة للرتبة الخامسة. ويرجع هذا الفارق في الأطوال إلى ارتفاع عدد المجاري في الرتبة الأولى أكثر من عدد المجاري في باقي الرتب. ولقد أظهرت هذه الدراسة أهمية دراسة الخصائص المورفومترية في تحديد جوانب متنوعة لها أهميتها في المجالات الجيومورفولجية والهيدرولوجية ذات العلاقة بالمشاريع المختلفة مثل السدود والخزانات (محمد، 2010م).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(*) باحث بالمركز القومي للبحوث_ هيئة الاستشعار عن بعد فاكس :(249)(1)( 8377276)موبايل: +(249)(9)(12421370)،(,بريد الكتروني :abdelrahim_rsa95@yahoo.Com, صندوق بريدي: ص.ب.24/321, السودان, الخرطوم.

(**) أستاذ مشارك بجامعة الخرطوم-  كلية الآداب  ، قسم الجغرافيا ، العنوان : جامعة الخرطوم- السودان ، بريد الكتروني :btosman@yahoo.com

الإعلان في المجلة

مواقع تهمك

أرشيف الاعداد