المملكة العربية السعودية

الجمعية الجغرافية السعودية

المجلة العربية لنظم المعلومات الجغرافية

تطبيق نموذج جافريلوفيك لتقدير التعرية المائية في حوض وادي الزبيرة جنوب شرق محافظة تعز (اليمن) باستخدام الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية

عدد المشاهدات 87 

المؤلف: د. إبراهيم درويش*

المجلد (14)، العدد (2)، 1442هـ / 2021

الصفحات: 19  – 53

المخلص:

يعتبر حوض وادي الزبيرة من الأحواض المائية المهمة في محافظة تعز، ويمتلك الحوض عدداً من الموارد الطبيعية مثل التربة، والماء، والنبات التي تؤهله للقيام بتنمية زراعية جيدة. ويعاني الحوض من تدهور التربة بفعل التعرية المائية بالذات على السفوح المنحدرة. ويتصف الحوض بسيادة عدد من المتغيرات التي تسهم بشكل كبير في التعرية، لاسيما كمية الأمطار التي تتراوح بين 250 – 700 ملم سنوياً، وسيادة الصخور الرسوبية البروتيروزوية والطباشيرية، والتضاريس التي تتجاوز نسبة انحدارها 241%. وبالتالي يهدف البحث إلى توظيف نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد لتقدير التعرية المائية للتربة والصخور (م3/كم2/سنة) في حوض وادي الزبيرة من خلال تطبيق نموذج جافريلوفيك الذي طور في الأصل لتقدير التعرية في المناطق الجبلية بما يتناسب مع طبيعية الحوض. وعليه تراوحت كمية التعرية السنوية في الحوض بين 500 إلى أكثر من 20000 م3/كم2/سنة، مما يعني أن التعرية في الحوض تتراوح ما بين التعرية الضعيفة إلى الكارثية.

كلمات  دلالة: نموذج جافريلوفيك، التعرية المائية، حوض وادي الزبيرة، محافظة تعز، الاستشعار عن بعد، نظم المعلومات الجغرافية.

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* أستاذ المخاطر الطبيعية ونظم المعلومات الجغرافية المساعد، قسم الجغرافيا، كلية الآداب، جامعة إب اليمن، بريد إلكتروني: ibradr@hotmail.com.

الإعلان في المجلة

مواقع تهمك

أرشيف الاعداد