المملكة العربية السعودية

الجمعية الجغرافية السعودية

المجلة العربية لنظم المعلومات الجغرافية

نظام معلومات جغرافي شامل لتحديد المواقع المرورية الخطرة (1)

عدد المشاهدات 100 

د. عبد الله بن محمد القرني: (أستاذ، قسم الهندسة المدنية، كلية الهندسة، جامعة الملك سعود).

الصفحات: 1 – 44

الملخص:

عندما تتكرر الحوادث المرورية في موقع واحد فإن ذلك مؤشر على تأثر ذلك الموقع بعامل أو أكثر أدت إلى تكرار الحوادث المرورية فيه. ومن أجل دراسة مثل تلك المواقع وتحديد مشاكلها نجد أن كثيراً من الدراسات تفتقر إلى وجود توثيق ورصد معلومات دقيقة عن الحوادث و ملابساتها ومعلوماتها المتنوعة في تلك المواقع. لذلك عمدت هذه الدراسة إلى اقتراح نظام معلومات جغرافي شامل وسهل الإستخدام يحتوي على أفضل أنواع التقنيات المتاحة لتحديد المواقع المرورية الخطرة.

صمم لهذا النظام قاعدة بيانات مناسبة تعتمد علي معطيات مثل نظم تحديد المواقع العالمية و صور الأقمار الاصطناعية ونظم المعلومات الجغرافية. وتم عمل الإعدادات اللازمة لجعل هذا النظام سهلاً ومحمولاً في السيارات المتحركة بهدف المعاينة في موقع الحادث وتسجيل المعلومات. أيضاً تم استخدام البرامج المناسبة وتهيئة الواجهات العربية للنظام. كما زود النظام بالقدرة على تقبل التصوير الأرضي وتسجيلات الفيديو.

من المتوقع أن يكون هذا النظام مفيدًا لرجال المرور في الميدان  وكذلك لمتخذي القرار في مكاتبهم للدراسة والتحليلـ، كما أن النظام مفيد لرجال القضاء ومؤسسات التأمين لحل بعض القضايا القانونية، عندما تتعقد الحوادث ويصعب البت فيها؛ لأنه يوفر سجلاً تاريخيًا موثوقًا لهذه الحالات.

أخيراً هذا البحث يقترح نظاماً شاملاً متقدمًا لتشخيص المواقع المرورية الخطرة وتعريف أسباب الحوادث فيها وتقليل الحوادث ودعم وتحسين اتخاذ القرارات المناسبة.

الإعلان في المجلة

مواقع تهمك

أرشيف الاعداد